الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخبارعالمية

أحزاب تركية تطعن بدستورية ترشح أردوغان للانتخابات الرئاسية

قدمت 4 أحزاب تركية،  الثلاثاء، اعتراضات للهيئة العليا للانتخابات على قبول طلب ترشح الرئيس رجب طيب أردوغان للانتخابات الرئاسية المقبلة في 14 مايو/ أيار المقبل، على اعتبار أن ترشحه مخالف للدستور، لأن هذه الانتخابات ستكون هي الثالثة التي سيترشح لها.

وهذه الأحزاب الأربعة التي تقدمت بالاعتراضات هي “الحزب الجيد”، و”البلد”، و”دواء” و”الحزب القويم”، حيث أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في الجريدة الرسمية، منتصف الليل الماضية، اللائحة المؤقتة للأسماء المقبولة بالانتخابات الرئاسية.

وتجري الاعتراضات على الأسماء المقبولة اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، على أن تجتمع الهيئة العليا للانتخابات في 30 من مارس/ آذار الجاري لتقييمها، وتصدر في 31 من الشهر الجاري اللائحة النهائية للمرشحين المقبولين.

وتضمنت القائمة المؤقتة كلاً من الرئيس أردوغان مرشح التحالف الجمهوري الحاكم، وكمال كلجدار أوغلو مرشح تحالف الشعب المعارض، وزعيم “حزب البلد” محرم إنجه، ومرشح تحالف “أتا” سنان أوغان، والأخيران تمكنا من الحصول على مئة ألف توقيع لقبول ترشحهم.

وقدم طلب الطعن عن “الحزب الجيد” الأمين العام أوغور بويراز، الذي عبر أمام مقر الهيئة العليا للانتخابات عن أمله في أن “يزول اسم الرئيس أردوغان من القائمة المؤقتة للانتخابات، وهو ليس موقفا سياسيا، بل موقف قانوني”.

وأضاف بويراز: “قدمنا رأينا القانوني وفق المادتين 101 و106 في الدستور التركي اللتين تؤكدان عدم إمكانية ترشح أردوغان للانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة بعدما تولى الرئاسة في البلاد مرتين، الآن هي الفترة الثانية لأردوغان في الحكم، والدستور الحالي يقول إن الرئيس يتولى الرئاسة لفترتين لا أكثر، وانتُخب أردوغان مرتين في العامين 2014 و2018”.

وشدّد المتحدث على أن “منصب الرئاسة ثابت، ولأن أردوغان لا يزال يمتلك صفة الرئاسة فلا يمكن له أن يخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، وقبوله مخالف للدستور”.

وينص الدستور على أن الرئيس لا يمكنه تولي أكثر من فترتين رئاسيتين تمتد كل واحدة منهما لخمس سنوات، ويحق له الترشح للمرة الثالثة في حال كانت الانتخابات مبكرة واتُخذت من قبل البرلمان. وتقول المعارضة إن أردوغان لا يمكنه بناءً على ذلك الترشح لفترة ثالثة، فيما تؤكد الحكومة إمكانية ترشح أردوغان على اعتبار أن رئاسته الحالية هي الأولى بالنظام الرئاسي الجديد الذي طبق في العام 2018.

زر الذهاب إلى الأعلى