الأخبار
بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع رئاسة الحكومة توضّح بخصوص عدد ساعات العمل بالوظيفة العمومية انتشال 3 جثث أطفال من داخل خزان مائي عميد المحامين: المحامون في إضراب عام بكامل محاكم الجمهورية الجامعة العامّة للإعلام تدين تواصل ايقاف الصحفيين باستعمال المرسوم 54 إحالة مشروع قانون على البرلمان يتعلق بقرض بقيمة 300 مليون دولار إحباط دخول شحنة كبيرة من المخدّرات ومنقولات وسيارات عبر البحر فرقة أمنية تقتحم دار المحامي وتقوم باقتياد سنية الدهماني إلى مقرّ إدارة الشرطة العدلية حركة الشعب تعلن المشاركة في الانتخابات الرئاسية سوسة: القبض على مرتكب براكاج باستعمال سلاح أبيض اتفاق تونسي ليبي على إعادة فتح معبر راس جدير بعد انتهاء أعمال الصيانة

الأخباروطنية

إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود

قرّر رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد إنهاء مهام مدير عام المعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود.

فقد صدر في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية بتاريخ اليوم الجمعة 22 مارس 2024، أمر يتعلق بإنهاء مهام المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود.
كما صدر في العدد نفسه أمر ثان يقضي بتسمية بوزيد النصيري مديرا لمعهد الإحصاء خلفا لعدنان الأسود.
يذكر أنّ موقع البورصة عربي أورد الثلاثاء الماضي، أنّ وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي ستعفي عدنان الأسود المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء من مهامه.

خلاف حول التعداد العام

وحسب المعلومات المتوفّرة للموقع، فإنّ إعفاء عدنان الأسود من منصبه يعود أساسا إلى خلافات بشأن موعد إجراء التعداد العام الثالث عشر للسكان والسكنى.
واقترح عدنان الأسود إرجاء إنجاز التعداد العام للسكان إلى الثلاثية الأولى من عام 2025، بسبب عدم جاهزية المعهد ووجود بعض الإشكاليات اللوجستية وسقوط عديد الصفقات العمومية في الماء التي أطلقها المعهد في علاقة بالتعداد ولكن الوزارة تشبّثت بموعد إنجاز التعداد واحترام دورية إجراء التعداد كل عشر سنوات.
وكان رئيس الحكومة أحمد الحشّاني أشرف الجمعة 15 مارس الجاري بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري حول التّعداد العام الثالث عشر للسكّان والسكنى. وبالمناسبة أكّد رئيس الحكومة ضرورة توفير كل الظّروف الملائمة وخاصة اللوجستية منها لإنجاح هذا الموعد الاحصائي الوطني خلال 2024.
وقدّمت وزيرة الاقتصاد والتخطيط فريال الورغي السبعي عرضا مفصلا حول التعداد العام الثالث عشر للسكان والسكنى ومراحل إنجازه.
هذا وسيتم تنفيذ التّعداد العام الثالث عشر للسكان والسكنى وفقا للدورية العشرية للتعدادات السكانية، وذلك بالاستناد إلى التعداد الرقمي لتوفير بيانات مسندة جغرافيا، وتحسين شمولية التعداد، وضمان جودة البيانات المجمّعة، واختصار آجال نشر كل نتائج التعداد.
ويكتسي هذا الإحصاء الوطني أهمية بالغة، باعتباره العملية الإحصائية السكانية والمصدر الأساسي لإنتاج الإحصائيات الدقيقة والمفصّلة حول السكان والمساكن، وخصوصيات تطوّر عيش الأسر ومؤشرات التنمية، كما سيساعد على إنشاء النواة الأولى لسجل سكاني إحصائي، إلى جانب بلورة إستراتيجية وطنية للبيانات وتنفيذها.

زر الذهاب إلى الأعلى