الأخبار
البرلمان يشارك في ندوة رؤساء المجالس والفروع الافريقية بالمجلس البرلماني الفرنكوفوني بجمهورية موريس رئيس مجلس الجهات والاقاليم: قرببا.. الترفيع في سقف رأس مال الشركات الأهلية تونس تدعو إلى التعجيل بفرض وقف فوري ودائم للعدوان على فلسطين وزارة التربية : بعث خلية لتلقي ملفات الفساد بداية من 30 أفريل 2024 حملة تشويه مسعورة لتمويه القضاء في قضية بن عبد الرحمان ضد قطر إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية المهدية.. حجز أكثر من 10 كلغ من المصوغ من الذهب والفضّة المدير العام للدّيوانة يؤدي زيارة تفقّد لمصالح الديوانة بميناء رادس نصرةً لغزة .. المقاومة العراقية تستهدف مطار بن جوريون في عمق إسرائيل بيان وزارة الشؤون الخارجية بمناسبة ذكرى الاستقلال البريد التونسي يعزّز شبكته بافتتاح مركب بريدي بسكرة ومكاتب أخرى بولايتي أريانة وتونس سعيّد يشدد على ضرورة التصدي للرشوة وتفكيك اللوبيات في كل القطاعات الزعفراني تدعو الى استكمال أشغال الخط 'د' الرابط بين تونس والقباعة منذر الزنايدي لقيس سعيد : إن كنت تريد من الانتخابات فرصة لإدامة معاناة التونسيين فإننا نريد أن نجعل منها أملا حقيقيا في الإقلاع وإعادة البناء قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار

الأخباروطنية

اعتداء جربة: نقابة الصحفيين تدعو إلى الحذر والدقة في التعاطي الإعلامي

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة التونسية لمديري الصحف، في بيانين منفصلين اليوم الأربعاء، وسائل الإعلام إلى “التحلي بالحذر والدقة” و”المسؤولية” عند نشر المعلومات بشأن حادثة الاعتداء التي جدت أمس بجربة تزامنا مع “زيارة” معبد الغريبة اليهودي وأودت بحياة أمنيين ومدنيين.

ودعت نقابة الصحفيين، في بيانها، كافة وسائل الإعلام إلى “التحلي بالحذر والدقة عند نشر المعلومات المتعلقة بالعمليات الإرهابية والابتعاد عن الإثارة والسعي المحموم وراء السبق الصحفي والتحري بشأن الأخبار الزائفة”، فضلا عن الالتزام بـ”الموضوعية وأخلاقيات المهنة” في مثل هذه الوضعيات.

ودعت في المقابل مؤسسات الدولة، ولاسيما وزارة الداخلية، إلى تقديم المعلومات المحينة للمواطنين واعتماد استراتيجية اتصال الأزمة للحد من انتشار الأخبار الزائفة والمضللة التي تتكاثر نتيجة غياب المعلومة الرسمية.

وعبرت النقابة عن إدانتها لعملية جربة ووصفتها بـ”الإرهابية”، معتبرة أنها تستهدف أمن تونس واستقرارها، وحيت بالمناسبة جهود القوات المسلحة التي تصدت للهجوم بشجاعة.

من جانبها، أهابت الهيئة المديرة للجامعة التونسية لمديري الصحف بكافة العاملين في القطاع الاعلامي بأن “يتحلوا بالمزيد من المسؤولية ومتابعة وقائع الاعتداء وحيثياته بأقصى ما يمكن من الاتزان والتحفظ بعيدا عن ممارسات السبق والانفراد غير المجدية في مثل هذه الحالات”.

وأدانت في بيانها بـ”شدة” هذا الاعتداء ونددت بمقترفه ومحرضيه، مثمنة ردة الفعل السريعة لقوات الأمن والجيش المكلفة بتأمين المكان مما أنقذ العديد من الأرواح وحال دون مزيد من الخسائر.

وكانت وزارة الداخلية أكدت، ليلة البارحة في بلاغ بشأن هذا الاعتداء، مقتل خمسة أشخاص، بينهم أمنيان إثنان ومدنيان إثنان (تونسي وفرنسي) إلى جانب منفذ العملية، وهو عون حرس وطني.

وقالت إن منفذ العملية، وهو تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة، قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي واستولى على الذخيرة، قبل محاولته الوصول إلى محيط معبد الغريبة وإطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان، التي منعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلا.

وأسفرت العملية أيضا عن إصابة خمسة أعوان أمن بإصابات متفاوتة الخطورة، وأربعة أشخاص آخرين بجروح تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى