الأخبار
سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع

الأخباروطنية

افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني السابع عشر للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري

اشرف اليوم الاثنين 08 ماي 2023 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على افتتاح فعاليات المؤتمر السابع عشر للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بحضور رئيس الاتحاد السيد نور الدين بن عياد ووالي جندوبة السيد سمير كوكة وكل من السادة نائب رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والسادة نواب الجهة وممثلة عن الاتحاد الوطني للمراة التونسية.

وفي كلمة الافتتاح، ذكر السيد الوزير بالوضع الصعب الذي يمر به القطاع الفلاحي نتيجة التغيرات المناخية وتداعيات الكوفيد والحرب الروسيّة الأكرانيّة.

وفي هذا الاطار شدد على مزيد تدعيم العمل التشاركي بين مختلف الهياكل المعنية من ادارة ومهنة بهدف المحافظة على صمود فلاحتنا وضمان ديمومة نشاط صغار الفلاحين.

كما اشاد السيد الوزير بمجهودات الدولة والخبراء والمهندسين الذين عملوا في السابق بوزارة الفلاحة وقاموا ببناء السدود ووضع مخططات استباقية لتركيز محطات التحلية بكل من جربة والزارات وصفاقس وسوسة بتكلفة تناهز الف مليون دينار للمحطة الواحدة. كما دعا الجميع الى المحافظة على الثروة المائية من خلال ترشيد استعمالاتها في الري والتوجه نحو الزراعات الاقل استهلاكا للماء، كما حثهم على استعمال تقنيات الري الحديثة المقتصدة في الماء وتكثيف استعمال المياه المعالجة في ري الاعلاف، والتجند للتصدي للشفط والحفر العشوائي حفاظا الطبقة المائية السطحية والجوفية.

من جهته أكد رئيس اتحاد الفلاحين أنه يوجد جملة من الرهانات والتحديات ستعمل عليها المنظمة أهمها التعاطي مع التغيرات المناخية وتأثيراتها على القطاع الفلاحي. مبينا أن الاستراتيجية الفلاحية الجديدة يجب أن ترتكز على ترشيد استعمال المياه بالتعويل على الموارد المائية غير التقليدية على غرار التسريع في مشاريع تحلية مياه البحر والإنتاج الفلاحي خارج التربة. كما دعا الى تحيين الخارطة الفلاحية التي قال إنها لم تعد تتماشى والوضع الفلاحي الراهن.

هذا وقد تمحورت بقية المداخلات اساسا حول أهمية مساهمة القطاع الفلاحي في الاقتصاد الوطني وتدعيم مكانة المراة في المجال الفلاحي واليات العمل التشاركي للحفاظ على الثروة المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى