الأخبار
باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية إحالة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي على قطب مكافحة الإرهاب

الأخبارصور و فيديوفيديو

الإمام التونسي المُرحّل يلجأ للقضاء للعودة إلى فرنسا (فيديو)

ندّد الإمام التونسي بمسجد ”Bagnols-sur-Cèze” محجوب المحجوبي بقرار ترحيله من فرنسا أمس الخميس 22 فيفري 2024 بعد اتهامه بالإدلاء بتصريحات تحضّ على الكراهية، مؤكدا أنه سيلجأ الى القضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.

ويذكر أن فرنسا قررت ترحيل الإمام الذي كان يقطن منطقة في جنوب فرنسا ليصل إلى تونس قبيل منتصف ليلة أمس في رحلة جوية من باريس.

ويعيش الإمام في فرنسا منذ منتصف الثمانينات، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء.

وسبق أن طالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بسحب تصريح إقامته يوم الأحد الماضي قبل إصدار قرار الترحيل.

واتُهم محجوب المحجوبي ببث مقطع فيديو وصف فيه “العلم الثلاثي الألوان”  من دون أن يحدد ما إذا كان العلم الفرنسي، بأنه “علم شيطاني”.

وقال الامام لاحقا انها “زلة لسان”، موضحا أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة لكرة القدم.

وأوضح المحجوبي الذي يعمل في مجال المقاولات في تونس أن “القرار الإداري لوزير الداخلية تعسفي وسيدافع عن نفسه كما سيفعل كل شيء من أجل العودة إلى زوجته وأولاده”.

وتابع “المحامي سيقدم قضية الى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع… وسنواصل العمل وإذا لم لم تنصفني المحكمة سنلجأ إلى المحكمة الأوروبية”.

وأضاف المحجوبي (52 عاما) الذي يحمل ابناؤه الجنسية الفرنسية واصغرهم يعالج من مرض السرطان “لم أسبّ الجالية اليهودية ولم أسب العلم الفرنسي…لم أدع قط إلى الكراهية أو التطرف، بل على العكس من ذلك، والجميع يعرفني”.

وأوضح في حديثه عن افراد عائلته “بقوا لوحدهم ومن المستحيل أن يعيشوا من دوني”.

وكان دارمانان طلب من المحافظ إبلاغ القضاء بالتصريحات التي أدلى بها إمام المسجد في مدينة ”Bagnols-sur-Cèze”، ليصل الأمر إلى إعلان المدعية العامة في منطقة نيم وم الإثنين، أنّها فتحت تحقيقاً أولياً في القضية.

وأوقف محجوبي ظهر الخميس بناء على قرار ترحيل في حضور أبنائه وزوجته، حسب محاميه سمير حمرون، وتم نقله إلى أحد مراكز الإيقاف الإداري في منطقة باريس.

والمحجوبي ليس أول إمام ترحله فرنسا، اذ سبق أن تم ترحيل الجزائري عبد الرحيم صياح بتهمة الترويج لأعمال إرهابية.

كما أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون بداية سنة 2020 نيّته إنهاء مهام حوالى 300 إمام أرسلتهم دول مختلفة،  وفي الوقت نفسه زيادة عدد الأئمة المتدرّبين في فرنسا.

*أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى