الأخبار
بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع رئاسة الحكومة توضّح بخصوص عدد ساعات العمل بالوظيفة العمومية انتشال 3 جثث أطفال من داخل خزان مائي عميد المحامين: المحامون في إضراب عام بكامل محاكم الجمهورية الجامعة العامّة للإعلام تدين تواصل ايقاف الصحفيين باستعمال المرسوم 54 إحالة مشروع قانون على البرلمان يتعلق بقرض بقيمة 300 مليون دولار إحباط دخول شحنة كبيرة من المخدّرات ومنقولات وسيارات عبر البحر فرقة أمنية تقتحم دار المحامي وتقوم باقتياد سنية الدهماني إلى مقرّ إدارة الشرطة العدلية حركة الشعب تعلن المشاركة في الانتخابات الرئاسية سوسة: القبض على مرتكب براكاج باستعمال سلاح أبيض اتفاق تونسي ليبي على إعادة فتح معبر راس جدير بعد انتهاء أعمال الصيانة

الأخباروطنية

الديوان الوطني للتطهير وسوياز الفرنسية يوقعان أوّل شراكة بين القطاعين العمومي والخاص في قطاع المياه في تونس

وقع الديوان الوطني للتطهير مع المجموعة الفرنسية للتصرف في المياه والنفايات، “SUEZ”، اتفاق شراكة بغاية تطهير المياه المستعملة لفائدة 960 ألف ساكن في كل من ولايات صفاقس وقابس ومدنين وتطاوين.

وتعد هذه الشراكة، هي الأولى في قطاع المياه في تونس بين القطاعين العمومي والخاص” ، حسب ما أوردته المؤسسة الفرنسية متعددة الجنسيات في بيان صحفي أصدرته، الأربعاء.
وأوضحت المؤسسة، التي ستنفذ المشروع مع شركاء آخرين، أن تمويل عقد اللزمة، يستغرق 10سنوات بقيمة إجمالية تقدر بـ200 مليون أورو.

وسيؤمن البنك الدولي، قسطا من التمويلات يتعلق بأشغال إعادة تأهيل البنية التحتية، فيما تؤمن تونس جانب آخر يتعلق باستغلال وصيانة هذه البنى التحتية.

ويشمل العقد استغلال وصيانة البنية التحتية ويتكون المشروع من 14 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي و106 محطات ضخ و1900 كيلومتر من شبكة الصرف الصحي بطاقة معالجة تصل إلى 39 مليون متر مكعب في السنة.

كما ينص العقد على إعادة تأهيل محطّات معالجة المياه المستعملة الموجودة وكذلك تنفيذ أشغال تكميلية.

وبين المصدر ذاته، أن هذه الأشغال ستمكن من إعادة استعمال المياه المستعملة في المجال الفلاحي، من خلال اعتماد المعالجة الثلاثية للمياه المستعملة وإزالة الفوسفور.
كما أوضحت المؤسسة، أنه من خلال تجنب تكاثر الطحالب وتلوث البحيرات، فإن معالجة النيتروجين والفوسفور الموجودة في المياه المستعملة، ستساعد على الحد من التأثير السلبي على التنوع البيولوجي المحلي.

واعتبرت الرئيسة المديرة العامة، سابرينا سوسان، أن هذا المشروع “المهيكل” سيساهم “في إحداث مرجع في ما يتعلق بالتصرف في مياه الصرف الصحي في القارّة الإفريقية”
وأشار المصدر ذاته، إلى “أن المؤسسة الفرنسية متعددة الجنسيات،” SUEZ” موجودة في القارة الإفريقية منذ إحداث محطة معالجة مياه ” شربين” في مصر سنة 1948. كما أحدثت المؤسسة، أكثر من 500 محطة لمياه الشرب والصرف الصحي في أغلب العواصم الأفريقية”.

زر الذهاب إلى الأعلى