الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخبارعالمية

السفيرة الأميركية لدى العراق تحث بغداد على إجراء تحقيق كامل بهجوم كورمور

وقال رومانوسكي في تدوينة على “إكس”، “ندين بشدة الهجوم الذي وقع الليلة على البنية التحتية للطاقة في إقليم كوردستان العراق، وندرك أن العمال في الموقع قتلوا وأصيبوا”.
وأضافت” نحث السلطات العراقية على إجراء تحقيق كامل وتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة”، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا.
وشددت رومانوسكي على أن الولايات المتحدة “ستواصل العمل مع حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان لدعم أمن العراق واستقراره و سيادته”.
وسبق أن أدان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، الهجوم الأخير بالطيران المسيّر على حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية مساء اليوم الجمعة (26 نيسان 2024).
وأعرب نيجيرفان بارزاني، عن إدانته “بشدة” للهجوم بالطائرات المسيّرة على حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية، متأسفاً من سقوط “شهداء وجرحى” وتسببه في قطع الكهرباء، وخفض إنتاج الحقل وتوقف المحطة.
وشدد على أن هذه الهجمات “تعرض أمان واستقرار البلد للخطر”، داعياً الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية العراقية القيام بواجباتها لمنع هذه الهجمات والعثور على منفذيها، مهما كانت الجهة التي ينتمون إليها، وإنزال العقوبة القانونية بحقهم.
بدوره، أعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني عن إدانته لـ “الهجوم الإرهابي” على حقل كورمور الغازي، مبدياً استعدادهم للعمل مع بغداد للحد من هذه الهجمات.
وأشار إلى أنها تؤدي إلى تخريب جهود أربيل وبغداد لتطوير قطاع الطاقة، لافتاً في الوقت نفسه أن الهجمات “تحدث بوتيرة مثيرة للقلق وتصل إلى حد جرائم الحرب”.
من جانبه، أدان رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد واستنكر بشدة القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز مساء الجمعة في مدينة السليمانية.
وشدد على أن “مثل هذه الأعمال الإجرامية تُمثل تعدياً على المصالح العامة للدولة والمواطنين وتُهدد أمن البلد واستقراره”.
ودعا الأجهزة الأمنية إلى “إجراء تحقيق عاجل بالحادث وكشف ملابساته ومحاسبة الجناة واتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لمنع تكراره”.
في سياق متصل، قال قائممقام جمجمال رمك رمضان، إن أربعة موظفين قتلوا في الهجوم على حقل كورمور الغازي في السليمانية، مشيراً إلى أنه الهجوم الثاني منذ بداية العام الحالي.
وكشف عن إصابة اثنين من الموظفين إثر الهجوم بطائرة مسيرة، وهما في حالة صحية جيدة، مشيراً إلى أن القتلى والجرحى أجانب.
قائممقام جمجمال، بيّن أن الهجوم تسبب بقطع 2500 ميغاوات من الكهرباء، مؤكداً أنهم سيبذلون الجهود لحل مشلكة انقطاع الكهرباء قريباً.
وكانت حكومة إقليم كوردستان، طالبت في بيان اليوم الجمعة، الحكومة الاتحادية، بالقبض على منفذي هجوم حقل “كورمور” الغازي في السليمانية، الذي أودى بحياة 4 موظفين يحملون الجنسية اليمنية، وإصابة آخرين.
وكان قائممقام قضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية، أفاد اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، بـ”تعرض حقل (كورمور) الغازي الى هجوم بطائرة مسيّرة (درون)”.
وأوضح رمك رمضان أن “حقل كورمور الغازي تعرض الى هجوم بطائرة مسيرة في الساعة 18:40 من مساء اليوم”.
وتسبب الهجوم بتوقف إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء وفقدان نحو 2500 ميغاواط، بحسب ما أفادت به وزارة الكهرباء في حكومة إقليم كوردستان.
كورمور هي قرية تابعة لناحية قادر كرم في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، ويعتبر الحقل من أغنى المناطق بالموارد الطبيعية وخاصة الغاز.

زر الذهاب إلى الأعلى