الأخبار
سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع

اقتصادالأخباروطنية

العجز التجاري لتونس يتقلّص خلال أوت 2023

تقلّص العجز التجاري لتونس، لشهر أوت 2023، وقدّرت قيمته ب1249،1 مليون دينار مقابل عجز بقيمة 1391،9 مليون دينار خلال جويلية 2023، حسب ما أظهرت مؤشرات أصدرها المعهد الوطني للإحصاء تتعلّق بالتجارة الخارجية بالأسعار الجارية (أوت 2023)، اليوم الثلاثاء.

وتحسّنت تبعا لذلك نسبة تغطية الواردات بالصادرات ب2،4 نقاط خلال أوت 2023 مقارنة بجويلية 2023 وبلغت مستوى 81،3 بالمائة.

واتسمت المبادلات التجارية لتونس، خلال أوت 2023، بعودة الحركية على مستوى الصادرات. وسجلت الأخيرة زيادة بنسبة 4،3 بالمائة بعد تراجع نسقها بنسبة 4،5 بالمائة قبل شهر.

في المقابل تشير النتائج إلى تراجع نسق الواردات إثر تسجيل زيادة لم تتجاوز نسبتها 1،2 بالمائة مقابل زيادتها بنسبة 11،6 بالمائة في جويلية 2023.

ودون اعتبار منتجات الطاقة، شهدت الصادرات زيادة طفيفة بنسبة 0،8 بالمائة مقابل تراجع الواردات بنسبة 1،9 بالمائة.

صادرات الطاقة تدفع بمبيعات تونس إلى الخارج

بعد تراجع مبيعات تونس إلى الخارج في شهر جويلية 2023 شهدت، الأخيرة، انتعاشة خلال أوت 2023 مدفوعة بنمو صادرات البلاد من الطاقة، التّي تطوّت بنسبة 79،3 بالمائة تبعا لتطوّر صادرات النفط الخام إلى إيطاليا، بدرجة أولى، وصادرات قطاعات المناجم والفسفاط ومشتقاته، بنسبة 37،5 بالمائة، وخاصّة، نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

وتحسّنت، بدورها، صادرات الصناعات المعملية المختلفة ب12،5 بالمائة وصادرات الفلاحة والصناعات الغذائية بنسبة 3،9 بالمائة.

في المقابل حافظت قطاعات النسيج والملابس والجلود، وللشهر الثالث على التوالي، على منحاها التنازلي، لتتراجع بنسبة 12،1 بالمائة في أوت 2023.

وظلّت صادرات الصناعات الميكانيكية والكهربائية شبه مستقرّة (بتراجع بنسبة 0،4 بالمائة) نتيجة لارتفاع مبيعات الصناعات الكهربائية (ب4،2 بالمائة)، من جهة، وتراجع صادرات الصناعات الميكانيكية (ب8 بالمائة)، من جهة أخرى.

وارتفعت الواردات، بدورها، خلال أوت 2023 نتيجة تغيّرات متباينة على مستوى مجموعات المنتجات. وزادت مواد التجهيز المورّدة بنسبة 4،7 بالمائة مقابل زيادة في توريد المواد الاستهلاكية بنسبة، لم تتخط، 1،1 بالمائة.

وتراجعت، من ناحية أخرى، مقتنيات تونس من الموّاد الخام، بنسبة 5،7 بالمائة ويعود ذلك، أساسا، إلى انخفاض واردات المنتجات الحديدية. وواصلت مقتنيات تونس من المواد الغذائية منحاها التنازلي، للشهر الثالث على التوالي، وتراجعت ب 5،8 بالمائة.

ودون اعتبار منتجات الطاقة فقد سجلت الواردات تراجعا بنسبة 1،7 بالمائة. وشهدت الواردات من منتوجات الطاقة زيادة بنسبة 17،7 بالمائة، وأساسا، الغاز الجزائري والغازوال الروسي.

تقلّص المبادلات التجارية لتونس مع الإتحاد الأوروبي

وأظهرت مبيعات تونس نحو الإتحاد الأوروربي تراجعا، وللشهر الثالث على التوالي (3 بالمائة). ويعود ذلك إلى تقلّص الصادرات الموجّهة إلى فرنسا (4،3 بالمائة) ومالطا (94،6 بالمائة) وهولاندا (1،7 بالمائة).

وتطوّرت صادرات البلاد، من ناحية أخرى، نحو بلجيكا (11،4 بالمائة) وإيطاليا (9،2 بالمائة) وألمانيا (2 بالمائة).

وشهدت مبيعات تونس، خارج الإتحاد الأوروبي، انتعاشة بنسبة 22،1 بالمائة مع العديد من البلدان، بعد تراجعها في جويلية 2023، من ذلك سويسرا (زيادة ب400 بالمائة) معظمها من المنتجات النفطية، وبنغلاداش (3578،5 بالمائة)، حصريا الفوسفاط، ودول المغرب العربي (21 بالمائة) فضلا عن زيادة الصادرات، بنسبة 21،2 بالمائة، نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

وتقلصت مشتريات تونس من دول الإتحاد بنسبة 4،4 بالمائة، لا سيما، من إيطاليا (26،8 بالمائة) وفرنسا (11،3 بالمائة) وألمانيا (8،7 بالمائة) مقابل تطوّر هذه المقتنيات من بلجيكا (16،9 بالمائة) والسويد (22،4 بالمائة) والبرتغال (13،8 بالمائة).

وزادت مشتريات تونس من خارج الاتحاد الاوروبي بنسبة 5،5 بالمائة وخاصّة من الجزائر (58،9 بالمائة) وسويسرا (43 بالمائة) والمملكة المتحدة (21،8 بالمائة)

وارتفعات الواردات من تركيا، بنسبة 9،6 بالمائة، ومن الصين، بنسبة 5،7 بالمائة، في ما تراجعت الواردات من الولايات المتحدة الامريكية، بنسبة 42،1 بالمائة.

زر الذهاب إلى الأعلى