الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخباروطنية

القاضي عمر الوسلاتي لـ “المدينة أف أم”: الهايكا في حالة موت سريري لهذه الأسباب..‏

اعتبر النائب السابق لرئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري عمر الوسلاتي اليوم الاثنين 10 أفريل 2023، أن الهيئة أصبحت في حالة موت سريري وأن قراراتها مشوبة بعدم الشرعية.

وأشار الوسلاتي في تصريح لـ”المدينة أف أم” إلى أن اجتماعات مجلس الهيئة غير قانونية في غياب الرئيس ونائبه وبالتالي فإن أي قرار تتخّذه هو غير قانوني وغير ملزم، وفق ما ينص عليه الفصل 21 من المرسوم 116 لسنة 2011 المتعلّق بالهيئة.

وأوضح أن الفصل المذكور ينص على أن جلسات الهيئة تنعقد بشكل دوري يحدده نظامها الداخلي أو كلما اقتضى الأمر بدعوة من رئيسها أو من ثلث أعضائها ولا تكون جلساتها قانونية إلا بحضور ثلثي أعضائها على الأقل ومن بينهم رئيسها أو نائبه في صورة التعذر. وتتخذ قراراتها وتصدر آراءها بأغلبية الأعضاء الحاضرين ويكون صوت الرئيس مرجحا في حالة التساوي. وفي صورة عدم توفر النصاب، يدعو رئيس الهيئة لجلسة ثانية في ظرف أسبوع تنعقد مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.

وأضاف الوسلاتي أن الهيئة غير قادرة عمليا على اتخاذ قرارات متعلّقة بالمخالفات الخطيرة للإعلام السمعي البصري، ولا حتى إحالتها على النيابة العمومية نظرا للفراغ الحاصل على رأس مجلس الهيئة وفقا للفصل 40 من المرسوم.

وكذلك أشار إلى أن جميع الاختصاصات المنوطة بعهدة الهيئة وفق الفصل 16 من المرسوم غير ممكنة التنفيذ بسبب هذا الفراغ ولا حتى تلك الاستشارية في علاقة بمجلس نواب الشعب طالما أن منصبي الرئيس ونائبه شاغرين.

وأفاد بأنه وتبعا لهذا العجز عن اتخاذ القرارات فإن كل القنوات التلفزية تقريبا أصبحت تبث دون إجازة والهيئة غير قادرة على إصدار الاجازات وتجديد الإجازات وبالتالي أصبحنا أمام بث غير قانوني.

ولفت النائب السابق لرئيس الهيئة إلى أن إحالة رئيسها النوري اللجمي على التقاعد لا يفقده صفته كرئيس للهيئة نظرا لأن قرار تسميته صادر عن رئيس الجمهورية والقانون المنظم للهايكا ينصّ على أن الجهة التي عيّنته هي المخوّلة بإقالته وإعفاءه وهو ما بم يحصل إذ لم يصدر عن رئاسة الجمهورية أي بلاغ أو أمر في هذا الشأن.

ووفقا لذلك، قال الوسلاتي إنه كان بإمكان النوري اللجمي مواصلة الاضطلاع بمهامه على رأس الهيئة ولو مؤقّتا إلى حين تعيين رئيس جديد تفاديا للفراغ الحاصل، مع الاكتفاء بجراية التقاعد وهو الإجراء الحاصل مع الرئيس الوقتي لمجلس الهيئة صالح السرسي.

وأكّد أن تسمية رئيس وقتي للهيئة غير واردة في المرسوم 116، وبالتالي فإنها خطة غير قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى