الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

الأخباروطنية

القاضي عمر الوسلاتي لـ “المدينة أف أم”: الهايكا في حالة موت سريري لهذه الأسباب..‏

اعتبر النائب السابق لرئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري عمر الوسلاتي اليوم الاثنين 10 أفريل 2023، أن الهيئة أصبحت في حالة موت سريري وأن قراراتها مشوبة بعدم الشرعية.

وأشار الوسلاتي في تصريح لـ”المدينة أف أم” إلى أن اجتماعات مجلس الهيئة غير قانونية في غياب الرئيس ونائبه وبالتالي فإن أي قرار تتخّذه هو غير قانوني وغير ملزم، وفق ما ينص عليه الفصل 21 من المرسوم 116 لسنة 2011 المتعلّق بالهيئة.

وأوضح أن الفصل المذكور ينص على أن جلسات الهيئة تنعقد بشكل دوري يحدده نظامها الداخلي أو كلما اقتضى الأمر بدعوة من رئيسها أو من ثلث أعضائها ولا تكون جلساتها قانونية إلا بحضور ثلثي أعضائها على الأقل ومن بينهم رئيسها أو نائبه في صورة التعذر. وتتخذ قراراتها وتصدر آراءها بأغلبية الأعضاء الحاضرين ويكون صوت الرئيس مرجحا في حالة التساوي. وفي صورة عدم توفر النصاب، يدعو رئيس الهيئة لجلسة ثانية في ظرف أسبوع تنعقد مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.

وأضاف الوسلاتي أن الهيئة غير قادرة عمليا على اتخاذ قرارات متعلّقة بالمخالفات الخطيرة للإعلام السمعي البصري، ولا حتى إحالتها على النيابة العمومية نظرا للفراغ الحاصل على رأس مجلس الهيئة وفقا للفصل 40 من المرسوم.

وكذلك أشار إلى أن جميع الاختصاصات المنوطة بعهدة الهيئة وفق الفصل 16 من المرسوم غير ممكنة التنفيذ بسبب هذا الفراغ ولا حتى تلك الاستشارية في علاقة بمجلس نواب الشعب طالما أن منصبي الرئيس ونائبه شاغرين.

وأفاد بأنه وتبعا لهذا العجز عن اتخاذ القرارات فإن كل القنوات التلفزية تقريبا أصبحت تبث دون إجازة والهيئة غير قادرة على إصدار الاجازات وتجديد الإجازات وبالتالي أصبحنا أمام بث غير قانوني.

ولفت النائب السابق لرئيس الهيئة إلى أن إحالة رئيسها النوري اللجمي على التقاعد لا يفقده صفته كرئيس للهيئة نظرا لأن قرار تسميته صادر عن رئيس الجمهورية والقانون المنظم للهايكا ينصّ على أن الجهة التي عيّنته هي المخوّلة بإقالته وإعفاءه وهو ما بم يحصل إذ لم يصدر عن رئاسة الجمهورية أي بلاغ أو أمر في هذا الشأن.

ووفقا لذلك، قال الوسلاتي إنه كان بإمكان النوري اللجمي مواصلة الاضطلاع بمهامه على رأس الهيئة ولو مؤقّتا إلى حين تعيين رئيس جديد تفاديا للفراغ الحاصل، مع الاكتفاء بجراية التقاعد وهو الإجراء الحاصل مع الرئيس الوقتي لمجلس الهيئة صالح السرسي.

وأكّد أن تسمية رئيس وقتي للهيئة غير واردة في المرسوم 116، وبالتالي فإنها خطة غير قانونية.

زر الذهاب إلى الأعلى