الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

اقتصادالأخبار

المليكي: الدولة تنقصها العقول التونسيّة والكفاءة لتسيير الشأن العام

طالب الناشط السياسي حاتم المليكي، السلطة بالاهتمام أكثر بما يشغل المواطنين، داعيا إلى ضرورة ترتيب أولويات البلاد.

واعتبر المليكي، في تصريح للمدينة أف أم اليوم الأحد 18 فيفري، أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد في الآونة الأخيرة إلى مسبح البلفدير، لا تعتبر من ضمن أولويات البلاد، ويمكن لكاتب عام البلدية متابعة الموضوع، ولا تتطلّب تحرّك أعلى هرم من السلطة، وفق تقديره.

وكان سعيّد قد أكّد خلال زيارته، الخميس الماضي، المسبح البلدي بساحة باستور ضرورة التسريع بإعادة تهيئة هذه المنشاة الرياضية في أقرب الآجال تحت إشراف الهندسة العسكرية بشكلها السابق ومواصفاتها الأصلية.

كما شدّد المليكي على ضرورة أن تعطي الدولة القيمة الاقتصادية لعدة مسائل على غرار الشركات الأهلية وعدم مناقشتها سياسيّا.

وقال: “إذا كانت هذه الشركات ستخلق النمو وتحرّك الاستثمار وتقدّم الإضافة للاقتصاد.. فيجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لفائدتها.. وأن تخرج تونس من الحديث عن أيّ عملية تافهة”.

وتابع: “الدولة ناقصة عقول تونسية.. وهناك انعدام الكفاءة في تونس لتسيير الشأن العام”.

استقلاليّة المركزي.. النقاش الخاطئ

في سياق آخر، اعتبر المليكي النقاش الدائر في الآونة الأخيرة حول استقلالية البنك المركزي غير صائب.

وأشار إلى أنّ الأصحّ هو الحديث عن استقلالية السياسة المالية عن السياسة الاقتصادية.

واعتبر المليكي أنّ “كل المؤسسات غير مستقلة وأنّها تابعة للدولة”.

وحول تمويل البنك المركزي في الآونة الأخيرة لخزينة الدولة، تساءل المليكي عن مصير هذا التمويل وعن إمكانية إعادة الكرّة من جديد.

كما تساءل عن وجود ضمانات حتى تكون عملية التمويل وقتيّة.

واعتبر أنّ طباعة النقود لتمويل خزينة الدولة كانت منتظرة، وأنّه كان على الدولة اتخاذ إجراءات استباقية.

وشدّد الناشط، في السياق ذاته، على غياب رؤية وإستراتيجية للدولة التونسية على المدى البعيد، ويتمّ أخذ الإجراءات وحلحلة الأمور بطريقة آنية ويومية، وفق قوله.

وختم المليكي بالقول: “إنّ تونس ينقصها عقل يفكّر.. ومشاكلها معروفة منذ سنة 2004، وساءت بعد 2011، وتفاقمت أكثر خلال السنوات الثلاث الأخيرة.. وإلى حدّ اليوم لم يتم القيام بالإصلاحات الضرورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى