الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

اقتصادالأخبار

المليكي: الدولة تنقصها العقول التونسيّة والكفاءة لتسيير الشأن العام

طالب الناشط السياسي حاتم المليكي، السلطة بالاهتمام أكثر بما يشغل المواطنين، داعيا إلى ضرورة ترتيب أولويات البلاد.

واعتبر المليكي، في تصريح للمدينة أف أم اليوم الأحد 18 فيفري، أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد في الآونة الأخيرة إلى مسبح البلفدير، لا تعتبر من ضمن أولويات البلاد، ويمكن لكاتب عام البلدية متابعة الموضوع، ولا تتطلّب تحرّك أعلى هرم من السلطة، وفق تقديره.

وكان سعيّد قد أكّد خلال زيارته، الخميس الماضي، المسبح البلدي بساحة باستور ضرورة التسريع بإعادة تهيئة هذه المنشاة الرياضية في أقرب الآجال تحت إشراف الهندسة العسكرية بشكلها السابق ومواصفاتها الأصلية.

كما شدّد المليكي على ضرورة أن تعطي الدولة القيمة الاقتصادية لعدة مسائل على غرار الشركات الأهلية وعدم مناقشتها سياسيّا.

وقال: “إذا كانت هذه الشركات ستخلق النمو وتحرّك الاستثمار وتقدّم الإضافة للاقتصاد.. فيجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لفائدتها.. وأن تخرج تونس من الحديث عن أيّ عملية تافهة”.

وتابع: “الدولة ناقصة عقول تونسية.. وهناك انعدام الكفاءة في تونس لتسيير الشأن العام”.

استقلاليّة المركزي.. النقاش الخاطئ

في سياق آخر، اعتبر المليكي النقاش الدائر في الآونة الأخيرة حول استقلالية البنك المركزي غير صائب.

وأشار إلى أنّ الأصحّ هو الحديث عن استقلالية السياسة المالية عن السياسة الاقتصادية.

واعتبر المليكي أنّ “كل المؤسسات غير مستقلة وأنّها تابعة للدولة”.

وحول تمويل البنك المركزي في الآونة الأخيرة لخزينة الدولة، تساءل المليكي عن مصير هذا التمويل وعن إمكانية إعادة الكرّة من جديد.

كما تساءل عن وجود ضمانات حتى تكون عملية التمويل وقتيّة.

واعتبر أنّ طباعة النقود لتمويل خزينة الدولة كانت منتظرة، وأنّه كان على الدولة اتخاذ إجراءات استباقية.

وشدّد الناشط، في السياق ذاته، على غياب رؤية وإستراتيجية للدولة التونسية على المدى البعيد، ويتمّ أخذ الإجراءات وحلحلة الأمور بطريقة آنية ويومية، وفق قوله.

وختم المليكي بالقول: “إنّ تونس ينقصها عقل يفكّر.. ومشاكلها معروفة منذ سنة 2004، وساءت بعد 2011، وتفاقمت أكثر خلال السنوات الثلاث الأخيرة.. وإلى حدّ اليوم لم يتم القيام بالإصلاحات الضرورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى