الأخبار
كاليفورنيا: نحو 4 آلاف شخص يغادرون منازلهم جراء حريق غابات ضخم وزير النقل الفرنسي: القطارات فائقة السرعة ستعود للعمل على نحو طبيعي يوم الاثنين هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة

الأخبارالمتفرقاتوطنية

انطلاق الرحلة الأولى لأول مركب بحري يعمل بالطاقة الشمسية

انطلقت بضفاف البحيرة بتونس الرحلة الأولى للمركب الكهربائي بالطاقة الشمسية “سولاريس” وهو مشروع نموذجي أولي بمنطقة الشرق الأوسط،وفي هذا الاطار نظمت، مساء أمس الإثنين، الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ،بالتعاون مع مركز الأبحاث النرويجي “SINTEF ” وشركة البحيرة للاستثمار بضفاف البحيرة ، حفل اختتام مشروع التعاون التونسي النرويجي ” الطاقة الشمسية للنقل المسدام”.
وأكد المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، فتحي الحنشي، أن مشروع التعاون التونسي-النرويجي “الطاقة الشمسية للنقل المستدام “، تم إنجازه بالتعاون بين الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة وشركة البحيرة للاستثمار ومركز البحوث النرويجي SINTEF، مشيرا إلى أن المركب صناعة تونسية مائية بالمائة، وفق قوله.

وأكد المشرف على المشروع وممثل مركز البحوث النرويجي، معز جمعة، أن المشروع تحصل على منحة دعم من الأمم المتحدة بقيمة 1 مليون دينار، كما ساهمت شركة البحيرة للاستثمار ( الشركة المستغلة للمركب) بقيمة 2 مليون دينار ( تجهيز المحطة)وبلغت كلفة صنع المركب بنحو 1،5 مليون دينار تونسي.

وبين جمعة، أن المركب له ميزات إقتصادية وبيئية ويهدف إلى تعزيز التنقل البحري الكهربائي المرتكز على الطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ولفت الباحث التونسي في مركز البحوث النرويجي، أن الفكرة انطلقت منذ سنة 2016 لاستعمال الطاقة الشمسية والطاقة الكهربائية في صناعة البواخر على غرار ما هو موجود في أوروبا وغيرها.
وذكر أن مشروع التعاون التونسي النرويجي بعنوان “التنقل الكهربائي بالوقود بالطاقة الشمسية” (SoFEM)، فاز خلال حفل توزيع الجوائز في 14 ديسمبر 2016 في نيويورك، بجائزة أفضل مشروع لسنة 2016 تحت برنامج “تعزيز المستقبل الذي نصبو إليه”.

وأشار مدير عام شركة البحيرة للأنشطة الترفيهية ( التابعة لشركة البحيرة للاستثمار)، حسن الشريف، أن هذا المركب صنع لأغراض نقل الركاب للفسحة في البحيرة، وتم برمجة عدد رحلات بمعدل يترواح بين 5 و6 رحلات في اليوم ويمكن للأشخاص الراغبين في التنزه في البحيرة عبر هذا المركب أو تناول فطور الصباح خلال نهاية الأسبوع على متنه، الحجز عن بعد عبر الموقع www.solaris-bateau.com

زر الذهاب إلى الأعلى