الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخبارصورصور و فيديووطنية

بالصور/ وزير الفلاحة في زيارة لبعض المنشات المائية ببنزرت

في إطار المتابعة الميدانيّة للوضعيّة المائيّة الحاليّة في ظّلّ الشّح المائي والتّغيّرات المناخيّة، زار، اليوم السّبت، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي عددا من المنشات المائيّة بولاية بنزرت، وذلك بحضور كاتب الدّولة المكلّف بالمياه رضا قبوج ووالي بنزرت سمير عبد اللاوي وثلّة من الإطارات العليا المركزية والجهويّة.

واستهل الوزير زيارته إلى محطة الضخ الطارف التابعة لشركة استغلال قنال وأنابيب مياه الشمال، حيث اطلع على ظروف اشتغال هذه المحطة ومدى أهميتها في تزويد تونس الكبرى والوطن القبلي وصفاقس بمياه الشرب في ظل تراجع مخزون المياه بسد سيدي سالم.

وزار الوزير والوفد المرافق له سد سجنان، حيث عاين مخزون المياه بالسد (نسبة الامتلاء %56) الذي يندرج في نطاق المخطط المديري لاستغلال مياه الشمال ويمثل الجهاز الرئيسي في منظومة تحويل مياه مجموعة سدود أقصى الشمال ويغطّي حاجيات الماء الصالح للشراب لمناطق بنزرت، تونس الكبرى، الوطن القبلي، الساحل البحري وصفاقس.

كما اطّلع عبد المنعم بلعاتي على سد القمقوم الداعم لمخزون البلاد من المياه بطاقة خزن قدرها 18 مليون م3 ، حيث يوفّر حجم منتظم من المياه يبلغ 9 مليون م3 سنويا يقع تحويله إلى منظومة مياه الشمال عبر وادي سجنان الذّي  أيضا شملته هذه الزيارة. وعاين بالمناسبة تقدّم أشغال تهيئة محطة الضخ بسد الحركة.

وذكّر بالمناسبة الوزير بالوضع المائي الصعب الذّي تعيشه بلادنا  نتيجة التغيرات المناخية، موصيا بتكثيف اليات الرقابة والمتابعة للتّصدّي لعمّليات الشفط والربط العشوائي حفاظا على الملك العمومي للمياه.

كما تحوّل الوزير والوفد المرافق إلى منطقة القتمة، حيث عاين سير عمل محطّة معالجة المياه بالجهة التّي تقدّر طاقة انتاجها  بـ 12 ألف م3 في اليوم وتساهم في تدعيم مياه الشرب بكل من منطقة سجنان، تسكراية، تمرة، كاف عباد، وكاب سيرات.

وأوصى الوزير بتكثيف عمليات الصيانة للمعدات والحرص على التدخل السريع لإصلاح الأعطاب الطارئة على شبكات المياه  للحدّ من كميات الضياع، وفي هذا السياق أكّد حرصه على مزيد العناية بمراقبة جودة المياه.

وحث الوزير المشرفين على المشاريع المائية الكبرى على استعمال الطاقات البديلة والمتجدّدة لتخفيف الضغط على استعمال الكهرباء.

كما أوصى بإيجاد الحلول الممكنة والمستعجلة لربط مائة عائلة بمنطقة خنيش العمارية بسجنان بالماء الصالح للشرب خلال هذه الصائفة.

زر الذهاب إلى الأعلى