الأخبار
قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية إحالة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي على قطب مكافحة الإرهاب تواصل الحركة التجارية بمعبر ذهيبة وازن بنسق مرتفع إنقاذ 13 شخصا من الغرق بعدد من الشواطئ في يوم واحد الاحتفاظ بالقياديين بحركة النهضة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي البرلمان ينظّم ورشة عمل حول عطلة الأبوة حملة أمنية مشتركة وموجهة على كامل الشريط الساحلي (صور) البوابة 52 تروي نضالات تونسيات على ركح مهرجان الحمامات الدولي إطلاق نار في تجمع انتخابي لـترامب

الأخبارعالمية

بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة

ضربة جديدة لسوناك

شهد الحزب انشقاقا ثالثا سجّله النائب مارك لوغان، بعد انشقاق النائبة ناتالي إلفيك، ووزير الصحة السابق دان بولتر، في أحدث ضربة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.
وانضمّ لوغان، المنشق عن المحافظين، إلى حزب العمّال، في مرحلة سياسية حسّاسة في البلاد، فهي على موعد مع انتخابات عامة بعد أسابيع قليلة، في جويلية المقبل.
وقال مارك لوغان -الذي كان يمثّل بولتون نورث إيست عن حزب المحافظين- إنه يتقدّم بطلب ليصبح عضوا في حزب العمال.
وفي الأشهر الأخيرة، ازداد انتقاد لوغان لدعم بلاده لـ”إسرائيل”، وخرج عن موقف حزبه.
ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وقال إنّ “إسرائيل ذهبت بعيدا جدا”، وفق ما نقلت شبكة “بي بي سي” البريطانية.
وردّا على سؤال الشبكة عمّا إذا كان رئيس حزب العمّال، كير ستارمر، فهم الأمور بصورة صحيحة بشأن الأحداث في غزة، قال لوغان إنّه يعتقد أنّ حزب العمال “في وضع أفضل للتعامل مع ما سيأتي على المسار” في ما يتعلق بالحرب.

تمرّد وزارة الخارجية

وتشهد وزارة الخارجية البريطانية أيضا، ما وصفه موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني بـ”التمرّد الداخلي من موظّفيها”، وذلك بسبب الحرب المستمرة على قطاع غزّة.
وأكّد الموقع أنّ المئات من موظفي الخدمة المدنية في الوزارة كتبوا إلى وزير الخارجية، ديفيد كاميرون، يحثّون الحكومة على نشر مشورتها القانونية بشأن ما إذا كان دعمها لـ”إسرائيل” ينتهك القانون الدولي.
وطالب الموظفون، البالغ عددهم 300، بتغيير المسار بشأن الحرب على غزّة، مشكّكين في تصرّفات الوزراء وسياستهم، ومطالبين بـ”الاطّلاع على المشورة القانونية التي تلقّوها…”.
يُذكر أنّ الوزارة رفضت نشر هذه المشورة حتى الآن، على الرغم من دعوات البعض في البرلمان إلى القيام بذلك.
وحسب الموقع البريطاني، فإنّ وزير الخارجية لم يردّ على هذه المخاوف مباشرة، وبدلا من ذلك، أرسل المدير السياسي في الوزارة، كريستيان تيرنر، من أجل عقد اجتماع مع مجموعة صغيرة من أولئك الذين يثيرون المخاوف بشأن سياسة بريطانيا وانتهاكات القانون الإنساني الدولي في غزة.
ولفت الموقع إلى أنّه لم يتم تدوين محضر الاجتماع، الذي عُقد في المكتب الرئيسي للوزارة، ولم يُسمح للمشاركين بتدوين الملاحظات.
وأوضح “ديكلاسيفايد” أنّ عدم تدوين ملاحظات عن أيّ اجتماع في الخدمة المدنية “يُعَدّ أمرا غير معتاد، إلى حدّ كبير”.
وكشف أنّ موظّفا مدنيا رفيع المستوى قام بإخبار المسؤولين بأنّه “لا يُسمح لهم بتدوين ملاحظات”.
وذكر الموقع أنّ هذا الاجتماع مثّل جزءا من المحاولات المبذولة لـ”إسكات المخاوف المشروعة من مجموعة من المسؤولين من مختلف مكاتب الإدارة”، بما في ذلك أيّ مساءلة فردية محتملة لموظفي الخدمة المدنية العاملين في القضايا المتعلقة بـ”إسرائيل” وفلسطين

زر الذهاب إلى الأعلى