الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

الأخباروطنية

بن يحي: لابد من تشريك الجميع دعما لسياسة تونسية خارجية ناجعة

قال الوزير والسفير والدبلوماسي والأمين العام الأسبق لاتّحاد المغرب العربي الحبيب بن يحي إن “التحديات المطروحة اليوم على تونس كثيرة ولابد أن نجتهد في مجابهتها خصوصا على مستوى السياسة الخارجية”، داعيا القائمين على تسيير شؤون البلاد إلى الاستئناس بتاريخ السياسة الخارجية التونسية ونجاحاتها حتى يكون الماضي مرجعا لسياسات تونس الداخلية والخارجية حاضرا ومستقبلا، وفق تعبيره.

كما طالب بن يحي خلال محاضرة ألقاها بالعاصمة، في إطار أنشطة المنتدى التونسي للمعرفة والتنمية البشرية، بضرورة ربط السياسة الداخلية بالسياسة الخارجية في تناغم تام لمواجهة التحديات المطروحة على تونس داخليا وخارجيا.

وقال بن يحي إن “التطبيع الى الان من أكبر التحديات أمام تونس وهو سياسة مطروحة في شروط العلاقات التي تربطها لا بأمريكا فقط بل بالاتحاد الاوروبي ايضا”، معتبرا أن الهدف الاساسي الذي تعمل عليه أمريكا الان هو التطبيع العربي مع الكيان الصهيوني، “وتعمل على ذلك من خلال سياسة فرق تسد التي تعتمدها في التعاطي مع الدول العربية”.

وتابع بن يحي أن سياسات التطبيع التي انخرطت فيها بعض الدول العربية تهدد بتصفية القضية الفلسطينية وحقوق شعبها، داعيا الى العمل على ابعاد تونس عن الخلافات بين السياسات الأمريكية ونظيرتها الأوروبية.

وأوضح أنه على تونس العمل على دعم التنسيق بين ليبيا والجزائر مع ضرورة التنسيق بين جميع الدول المغاربية لحماية أمن البلاد وتحقيق الأمن في المنطقة ومع ضرورة دعم التجارة البينية وتطوير السياسات الاقتصادية والتجارية التونسية مع بلدان المغرب العربي والاتحاد الاوروبي وتوسيع الاتصالات التونسية دوليا حتى تكون تونس في مستوى التحديات الدولية والاقليمية المطروحة وفق تعبيره.

وشدد بن يحي على الدور التونسي في تنقية الأجواء بين الدول المغاربية والعربية لافتا الى أهمية استثمار تراجع سياسات التطبيع ما بعد العدوان الصهيوني على غزة. وأشار بالمناسبة إلى سحب الأردن لسفيرها من الاراضي الفلسطينية التي يحتلها الكيان الغاصب.

دعا بن يحي الى ضرورة توسيع التعاون التونسي مع الصين والاستفادة من التطورات التي بلغتها صناعيا وتقنيا.

زر الذهاب إلى الأعلى