الأخبار
سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع

الأخبارسياسةوطنية

بوعسكر: ‘موعد الانتخابات المحلية لم يُحدد بعد وتم تخصيص 70 مليون دينار لتنظيمها’

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر الانتهاء من تحديد 70 بالمائة من الحدود الترابية للدوائر الانتخابية المتعلقة بالانتخابات المحلية بعد استكمال عمليات المسح الميداني للعمادات.

وبين فاروق بوعسكر في تصريح إعلامي اليوم الإثنين 5 جوان 2023، إثر التئام جلسة عمل تنسيقية بمقر الهيئة جمعته بممثلين عن وزارة الداخلية والمركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد والمعهد الوطني للاحصاء والديوان الوطني لقيس الأراضي والمسح العقاري وكافة الإدارات الجهوية المعنية بإنجاز هذا المشروع، أن هذا الاجتماع تمكن من تجاوز الصعوبات اللوجستية والتقنية والمتعلقة بالتنسيق بين مختلف الوزارات والإدارات المشتغلة على هذا المشروع بالتزامن مع تقدم الأشغال الميدانية.

وشرعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، منذ 23 ماي 2023، في أشغال المشروع الوطني للتحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلية، وذلك تجسيدا لمخرجات الملتقى الوطني الذي انعقد بالعاصمة يوم 18 ماي 2023.

وفي هذا الإطار تم تكوين 140 فريق عمل، انطلقت مباشرة في الأشغال الميدانية، في جميع ولايات ومعتمديات الجمهورية التونسية، وفق روزنامة زمنية تمّ ضبطها مسبقا.

وأوضح بوعسكر أن التقسيم الترابي للعمادات والدوائر الانتخابية المحلية عملية دقيقة وتتطلب اعتماد تقنيات حديثة ورقمية وهو تقسيم رسمي لأنه سيصدر في شكل قرارات بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ووصف هذا المشروع بالهام وستستفيد منه مختلف أجهزة الدولة، ولن يقتصر الأمر على تقسيم ترابي انتخابي فحسب.

وأفاد بأن الهيئة تقوم بدورها في تقسيم الدوائر الانتخابية ولا يتعلق الأمر بإعادة التقسيم الترابي للعمادات ولا البلديات، وانما يكمن في تقسيم العمادات التابعة للمعتمديات التي يوجد بها أقل من 5 عمادات إلى أكثر من دائرة انتخابية.

وقدم بوعسكر مثالا، حيث أشار إلى أن المعتمديات التي تتكون من ثلاثة عمادات فقط، تقوم الهيئة بتقسيم العمادتين الأكبر حجما إلى دائرتين انتخابيتين وفق ما ينص على ذلك المرسوم عدد 10 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم.

وينص الفصل 28 من المرسوم عدد 10 المتعلّق بتنظيم انتخابات المجالس المحلّية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم بأنه ”يُعدّ تراب كلّ عمادة دائرة انتخابيّة لانتخاب أعضاء المجلس المحلّي.

ويتوافق تراب المجلس المحلّي مع تراب المعتمديّة”.

وتنص الفقرة الثالثة من نفس الفصل على أنه “إذا كان عدد العمادات في إحدى المعتمديّات دون الخمسة، تتولّى الهيئة تقسيم المعتمديّة إلى دوائر انتخابيّة لا تقلّ عن العدد المذكور”.

ومن جانب آخر، قال رئيس هيئة الانتخابات “إن موعد انجاز الانتخابات المحلية لم يتم تحديده بعد، وبأن ذلك يتم إثر إصدار أمر دعوة الناخبين للانتخابات المحلية، وبأن هذه الانتخابات لن يتم إعدادها في ظرف ثلاثة أشهر فحسب وذلك لأنها تشمل 2155 دائرة انتخابية محلية”.

وأضاف أن الهيئة ستشرع مباشرة بعد الانتهاء من تحديد الحدود الترابية في مرحلة تحيين السجل الانتخابي”.

وعن استعداد الهيئة المالي بخصوص انجاز هذه الانتخابات المحلية، بين بوعسكر أنه تم تخصيص 70 مليون دينار لهيئة الانتخابات في ميزانية 2023، تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية، وهو مبلغ كاف يمكن أن ينجز الانتخابات المحلية، وفق تقديره.

يُذكر أنه وفق المرسوم عدد 10 لسنة 2023 والمؤرخ في 8 مارس 2023 والمتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، فإن هذا المشروع “سيُفضي إلى إحداث 2155 دائرة انتخابية ضمن 2085 عمادة، سيتم ضبط حدودها بشكل رسمي ودقيق”.

زر الذهاب إلى الأعلى