الأخبار
الرائد الرسمي: إنهاء مهام 3 سفراء و8 قناصل توزر: توزيع كميات من دقيقي السميد والفارينة على تجار التفصيل بمختلف المعتمديات تحسن إيرادات سدود ولاية سليانة بعد الأمطار الأخيرة صفاقس: الاحتفاظ بـ 5 شبان من جنوب الصحراء بشبهة قتل مهاجر بعد القرار الوزاري: نقابة الأطباء والصيادلة تعلن عن هيئة مستعجلة كاتب عام جامعة النفط يدعو إلى عدم اللهفة على المحروقات رفض اعتراض مريم الدباغ على الحكم بسجنها في قضية تدليس رولان غاروس: انطلاقة قوية وناجحة لأنس جابر بداية من الغد.. إطارات الصحة وأعوانها في اضراب مفتوح حزب العمال يدين محاولة الدستوري الحر "اقتحام" مقري اتحاد الشغل ونقابة الصحفيين أردوغان: الانتخابات انتهت وسنسخر كل وقتنا وطاقتنا للعمل وإنجاز المشاريع الهيئة العليا للانتخابات: أردوغان رئيساً لتركيا احتفالات في مدن تركية بفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية الأولمبي الباجي يُتوّج بكأس تونس.. الثالثة في تاريخه بلعاتي وبن عياد يُناقشان مشاغل القطاع الفلاحي والصيد البحري كأس العالم للأواسط: المنتخب الوطني ينهزم أمام الأوروغواي مرصد حقوق الإنسان يحذّر من تحوّل مواقع التواصل الاجتماعي لساحة محاكمة كمال الفقي: معالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية يجب ألاّ تكون أمنية فحسب تقديرا لجهودها في مكافحة التدخين.. منظمة الصحة العالمية تكرم وزارة الصحة (فيديو) صفاقس: الكشف عن مستودع لصناعة قوارب الهجرة والقبض على صاحبه جمعية القضاة: عدم الإعلان عن الحركة القضائية لسنة 2022 و2023 إلى حدّ اليوم في سابقة خطيرة اللاعب السابق طارق ثابت يعود الى الترجي الرياضي التونسي سمير الشفي: انطلاق مناقشة الصياغة المبدئية لمبادرة الحوار الوطني وسام الصغير : لم يتم الاستماع إلى عصام الشابي منذ 94 يوما وزير الداخلية يُشرف على موكب تنصيب حسين الغربي مديرا عاما آمرا للحرس الوطني. علي مرابط يشارك في ندوة دولية حول التأثيرات المناخية على الصحة بجنيف ميناء حلق الوادي: حجز كلغ من الكوكايين بحوزة مسافر مجلس وزاري للنظر في مشروع قانون للنهوض بالاستثمار واقتصاد المعرفة الحزب الليبرالي يقاضي النائبة عن حركة الشعب ألفة التبان دون أن يكشف الأسباب.. القيادي بحراك 25 جويلية عبد الرزاق الخلولي يعلن استقالته
الأخباروطنية

جراية: البريكس قد يكون وراء تغيّر المواقف الدولية من تونس

اعتبر الخبير الاقتصادي محمد جراية في تصريح إذاعي اليوم الجمعة 31 مارس 2023 أن التطور الإيجابي في مواقف البنك الدولي والمانحين الدوليين مرتبط بعديد التغيرات الجيوبوليتيكية بالنسبة للاقتصاد العالمي وبالأساس ما يتداول حول إمكانية إنشاء مجموعة البريكس بنكا ينافس المانحين التقليديين.

وقال جراية: “يوجد تغيرات متسارعة في علاقة بالتوازنات السياسية والاقتصادية الدولية وبالأساس مجموعة البريكس وما يُتداول من أخبار بشأن وجود اتفاق على إنشاء البريكس بنكا الذي سيكون منافسا جديا ومن العيار الثقيل لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي مما قد يجعل الحلفاء يغيرون مواقفهم ونظرتهم إلى تونس”.

وتابع: “أصبحنا نلمس الحرب بين المعسكر الأمريكي وحلفائه مقابل المعسكر الروسي وحلفاؤه وبيرز ذلك من خلال تحركات رئيس الصين وتصريحاته التي تبين الدخول في اقتصاد دولي جديد والسعي إلى إيجاد عملة جديدة تنافس الدولار”.

وبريكس هو عبارة عن تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز يضم جمهورية الصين الشعبية والبرازيل وروسيا والهند وجنوب أفريقيا، وهو يسعى لاستقطاب عديد الدول في منطقة الشرق الأوسط من أبرزها السعودية وإيران.

وكان البنك العالمي قد توقع أن تحقق تونس نموا بنسبة 2.3% خلال سنة 2023 كما توقعت استكمال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال النصف الأول من السنة.

وفي السياق ذاته، رفّعت وكالة التصنيف السيادي “فيتش رايتنغ” ترقيم الإصدارات الرقاعية طويلة المدى لتونس بالعملة الصعبة الأجنبية والمحلية من ccc إلى ccc+، مما يجعلها تعتبر أن قدرة تونس على الإيفاء بالتزاماتها في الأسواق الرقاعية المالية، قد تحسنت داخليا وخارجيا في ظل ورود معطيات جديدة في هذا الخصوص.

زر الذهاب إلى الأعلى