الأخبار
قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية إحالة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي على قطب مكافحة الإرهاب تواصل الحركة التجارية بمعبر ذهيبة وازن بنسق مرتفع إنقاذ 13 شخصا من الغرق بعدد من الشواطئ في يوم واحد الاحتفاظ بالقياديين بحركة النهضة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي البرلمان ينظّم ورشة عمل حول عطلة الأبوة حملة أمنية مشتركة وموجهة على كامل الشريط الساحلي (صور) البوابة 52 تروي نضالات تونسيات على ركح مهرجان الحمامات الدولي إطلاق نار في تجمع انتخابي لـترامب

الأخبارجهوية

جندوبة: برنامج اجتماعي واقتصادي خاص بشهر رمضان

انعقدت بمقر ولاية جندوبة جلسة عمل لضبط برنامج جهوي استباقي اجتماعي واقتصادي لشهر رمضان، تنبني على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات لحسن تأمين حاجيات هذا الشهر والاستعداد الجيد.

ويتضمن البرنامج العمل على تزويد الأسواق بالمواد الإستهلاكية اللازمة وتوفير مخزونات كافية وضمان ديمومة التزويد وتكثيف العمل الرقابي للتصدي لكل مظاهر الإحتكار والمضاربة والغش والتأكد من شفافية المعاملات التجارية حفاظا على المقدرة الشرائية للمواطن.

كما يسعى البرنامج إلى تشديد المراقبة الميدانية اليومية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وكافة الفرق الرقابية الأمنية و الصحية و الاقتصادية لضمان شروط السلامة الصحية للمنتوجات بكافة معتمديات الولاية.

كما يتضمن مراقبة الأسعار ومكافحة الغلاء والتلاعب في الأسواق خلال شهر رمضان و مراقبة مدى احترام و تطبيق الأسعار القانونية ومكافحة الزيادات والاحتكار والغش التجاري و الحرص على التذكير بالأسعار المعتمدة و اظهارها للعموم و تطبيق قوانين حماية المستهلك و الضرب على يد المحتكرين و المضاربين و أرشاد المستهلك إلى كيفية تقديم شكاوى في حالة وجود تجاوزات .

برامج دينية وأخرى اجتماعية ;ثقافية :

كما يحث البرنامج على ضرورة الاهتام بالشأن الديني من قبل الإدارة الجهوية للشؤون الدينية والعناية ببيوت الله وبرمجة حملات تنظيف للمحيط الخارجي والداخلي للمساجد وإضفاء معالم الزينة وذلك بالتنسيق مع الكتاب العامين للبلديات وتحسيس القائمين على الخطاب الديني بالاعتدال وإبراز القيم السمحة لديننا الحنيف وسلوك المواطن خلال الشهر الكريم .

و بالنسبة للبلديات فهي مطالبة خلال شهر رمضان بالقيام بحملات نظافة للأسواق وتزينها والتصدي لكل مظاهر الإنتصاب الفوضوي والاختناق المروري .

و في الشأن الاجتماعي فقد أوصت اللجنة التي تم تشكيلها في الغرض بالاهتمام بالعائلات المعوزة ومحدودة الدخل والإحاطة بها في هذا الشهر الفضيل في إطار المد التضامني بالتنسيق مع مكونات المجتمع المدني ودعم كل المبادرات في هذا الخصوص لمساعدتها على مجابهة المصاريف اليومية و تركيز أكثر عدد ممكن من موائدالافطار .

بإضافة لتمكين المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة من مساعدات مالية تصرف مباشرة في بداية شهر رمضان المعظم وقبل حلول عيد الفطر والتنسيق المحكم بين مصالح الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية والمتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي و المعتمدين لضمان توزيع المساعدات على مستحقيها و في آجالها .

أما في الشأن الثقافي فأكدت الخطة الجهوية على ضرورة ان تُـنظم دور الثقافة عروضا ثقافية تراعي الذوق العام وحرمة شهر رمضان المعظم ، وفق برنامج ثري تضبطه الإدارة الجهوية للشؤون الثقافية و التأسيس لمهرجان قار لليالي رمضان بالمدن يمزج بين الأنشطة الثقافية والتراثية والدينية .

نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك و برنامج خاص بالتلاميذ المقيمين :

وحثت اللجنة الجهوية على ضرورة البحث عن تخصيص نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك في إطار المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن و توفير مستلزمات المواطن الاستهلاكية.
و بالنسبة للتلاميذ المقيمين بالمعاهد الثانوية والمدارس الاعدادية فقد أوصت اللجنة بضرورة الإحاطة بالتلاميذ المقيمين و العمل على تحسين الوجبات المقدمة لهم .

أما قطاع النقل، فقد أوصت اللجنة بتنظيم خدمات النقل العام وتعديل جداول السفرات لنقل المواطنين و التلاميذ في ظروف طيبة تحترم التوقيت الرمضاني للعمل و الدراسة.

متابعة : صابر زروق القايدي

زر الذهاب إلى الأعلى