الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخباروطنية

حلول طائرة نقل عسكرية وعلى متنها 46 فردا من الجالية التونسية بالسودان

حلت مساء اليوم بمطار تونس قرطاج الدولي الطائرة العسكرية التونسية التي تم توجيهها فجر أول أمس الاثنين إلى جمهورية مصر العربية لإجلاء الأفراد الجالية الذين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن.

وأكد سفير تونس في السودان شفيق الحاجي، في تصريح إعلامي أن عدد التونسيين العائدين على متن الطائرة يبلغ 46 فردا من الرجال والنساء والأطفال.

وأضاف الحاجي أن عدد أفراد الجالية التونسية في السودان يبلغ حوالي 150 شخصا غادر منهم حوالي 20 شخصا قبل اندلاع المواجهات المسلحة في حين أن بعض العائلات التي يقيم بعضها في السودان منذ أكثر من ثلاثين سنة ولهم الجنسية السودانية تمسكت بالبقاء.

وأشار إلى أنه تم الشروع منذ اندلاع المواجهات المسلحة في 15 أفريل 2023 في ضبط قائمة أولية للتونسيين الذين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى تونس من 28 شخصا لترتفع بعد ذلك إلى 61 شخصا ليستقر العدد في الأخير حدود 46 شخصا بعد أن أبدى عدد من الخبراء العاملين بمنظمات وهيئات أممية ودولية عن رغبتهم في أن يتم إجلاؤهم من قبل الجهات التي يعملون لصالحها.

وأشار إلى أن الأوضاع في السودان صعبة جدا بعد تعطل كل مرافق الحياة من مياه صالحة للشراب وكهرباء وأنترنات وتدمير نصف المستشفيات وفقدان المواد الغذائية والوقود والأدوية.
وأوضح الحاجي ، أن خطة الإجلاء كانت تعتمد على تجميع التونسيين كل بوسائله الخاصة في مكان واحد للخروج لاحقا من الخرطوم في رحلة محفوفة بالمخاطر عبر الحافلة باتجاه معبر “أرغان” على الحدود السودانية المصرية على بعد حوالي ألف كلم.

وأضاف أن الأوضاع في المعبر الحدودي من الجانب السوداني كانت رهيبة جدا نظرا لحالة الاكتظاظ ووجود حوالي 600 حافلة تحمل حولي 7000 مواطن من مختلف الجنسيات، مشيرا إلى أن الوفد التونسي قضي 12 ساعة للمرور للجانب المصري بعد بذل مجهودات جبارة في حين أن عددا من الجنسيات الأخرى ظلت تنتظر لأكثر من يومين.

من جهة أخرى عبرت المواطنة التونسية فرح الشايب مقيمة بالخرطوم وأم لبنتين عن الرعب الذي عاشته وعائلتها في السودان بعد أن تم رفع السلاح في وجه زوجها من قبل أحد الجنود وتهديده بالقتل. وأشارت إلى أن رحلة العودة إلى تونس امتدت على ثلاثة أيام وكانت “متعبة وطويلة”.

من جهتها أشارت مواطنة أخرى “سامية” مقيمة ومتزوجة بالسودان أن الوضع في السودان مرعب جدا خاصة وأن القصف وإطلاق النار يكون بصفة متواصلة.

وأشارت إلى وجود موجات من النهب والسلب والسرقة تحت التهديد من قبل قوات مسلحة.
وكانت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، أعلنت في بلاغ لها أنّ عملية إجلاء أفراد الجالية التونسية بجمهورية السودان الشقيق الذين عبّروا عن رغبتهم في العودة إلى أرض الوطن، قد انطلقت فجر يوم 24 أفريل 2023 ، بعد أن تمّ توفير كافة الإمكانيات والوسائل لتأمين هذه العملية وتسخير طائرة عسكرية لهذا الغرض.

زر الذهاب إلى الأعلى