الأخبار
البرلمان يشارك في ندوة رؤساء المجالس والفروع الافريقية بالمجلس البرلماني الفرنكوفوني بجمهورية موريس رئيس مجلس الجهات والاقاليم: قرببا.. الترفيع في سقف رأس مال الشركات الأهلية تونس تدعو إلى التعجيل بفرض وقف فوري ودائم للعدوان على فلسطين وزارة التربية : بعث خلية لتلقي ملفات الفساد بداية من 30 أفريل 2024 حملة تشويه مسعورة لتمويه القضاء في قضية بن عبد الرحمان ضد قطر إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية المهدية.. حجز أكثر من 10 كلغ من المصوغ من الذهب والفضّة المدير العام للدّيوانة يؤدي زيارة تفقّد لمصالح الديوانة بميناء رادس نصرةً لغزة .. المقاومة العراقية تستهدف مطار بن جوريون في عمق إسرائيل بيان وزارة الشؤون الخارجية بمناسبة ذكرى الاستقلال البريد التونسي يعزّز شبكته بافتتاح مركب بريدي بسكرة ومكاتب أخرى بولايتي أريانة وتونس سعيّد يشدد على ضرورة التصدي للرشوة وتفكيك اللوبيات في كل القطاعات الزعفراني تدعو الى استكمال أشغال الخط 'د' الرابط بين تونس والقباعة منذر الزنايدي لقيس سعيد : إن كنت تريد من الانتخابات فرصة لإدامة معاناة التونسيين فإننا نريد أن نجعل منها أملا حقيقيا في الإقلاع وإعادة البناء قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار

الأخباروطنية

رئيسة الحكومة تستقبل باعثي عدد من المؤسسات التونسية الناشئة الرائدة على المستوى العالمي

استقبلت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، اليوم الاثنين بقصر الحكومة بالقصبة عدد من مؤسسي الشركات الناشئة الرائدة على المستوى العالمي.

وضم الوفد كل من:

– كريم بقير وزهرة سليم: شركة InstaDeep المختصة في الذكاء الصناعي

– كريم الجويني وجهاد عثمان: شركة Expensya المختصة في التصرف في النفقات الخاصة بالمؤسسات

– بوبكر سيالة: شركة Bako Motors المختصة في صناعة العربات الثلاثية التي تعمل بالطاقة الشمسية

– محمد إيهاب التريكي: شركة Kumulus المنتجة لآلة تحول الرطوبة إلى مياه صالحة للشرب

– أنيس قلال: شركة “فلوسي” المختصة في الادماج المالي.

ونوهت رئيسة الحكومة في مستهل اللقاء بمجودات باعثي هذه المؤسسات الناشئة الرائدة في مجالها على المستوى العالمي والتي تمثل قصص نجاح يمكن أن يستلهم منها الشباب التونسي أنموذجا له، خاصة وأنها شركات تخطت حدود الوطن لتتحول إلى شركات رائدة في العالم توفر حلولا تكنولوجية لكبريات الشركات في الخارج.

وثمنت رئيسة الحكومة التزام باعثي هذه الشركات بخدمة بلادهم، ودعم الشباب التونسي في الجهات وتحسين التشغيلية، رغم النجاح الفائق التي عرفته شركاتهم في الخارج، مشيرة في هذا الخصوص إلى مبادرة باعث شركة InstaDeep ببعث أول مدرسة ذكاء اصطناعي في ولاية تطاوين بالتعاون مع مؤسسة gomycode المختصة في التكوين والتدريس في المجال الرقمي والذكاء الاصطناعي.

كما أكدت رئيسة الحكومة على ضرورة تعميم مثل هذه المبادرات في جهات أخرى والتي تساهم في تكوين الشباب في مجالات الذكاء الصناعي والتكنولوجيات الرقمية وتسهيل ادماجهم في سوق الشغل التي تتطلب مهارات جديدة في مجال التكنولوجيات الحديثة.

من جانبه أكد كريم بقير أحد مؤسسي شركة InstaDeep أن النجاح التي عرفته هذه الشركات على المستوى العالمي سيفتح الباب أمام الكفاءات التونسية للاشعاع في الخارج مضيفا أن الإمكانيات البشرية موجودة إلا أنه يجب توفير الاطار المناسب لكي يتمكن الشباب من إيجاد الفرص الملائمة للابداع خاصة في مجالات الذكاء الصناعي والتكنولوجيا الحديثة. من جهته دعا كريم الجويني مؤسس شركة Expensya إلى ضرورة تذليل كل الصعوبات أمام الشركات الناشئة خاصة التي تتعامل مع السوق العالمية عبر تنقيح مجلة الصرف وتسهيل الإجراءات الديوانية للشركات التي تصنّع منتجاتها في تونس لتشجيع المستثمرين التونسيين الشبان وحثهم على مزيد الابداع والتألق.

وفي ختام اللقاء اطلعت رئيسة الحكومة على نموذج من العربات الثلاثية التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تنتجها شركة Bako Motors والتي توفر حلولا ناجعة لمهنيي اللوجستيك والمهن الصغرى، وعبرت رئيسة الحكومة عن فخرها بمثل هذه المنتجات التونسية مائة بالمائة والتي يتم تصديرها إلى المانيا وقطر.

زر الذهاب إلى الأعلى