الأخبار
باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية إحالة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي على قطب مكافحة الإرهاب

الأخباروطنية

سعيّد يوصي بتحلية مياه البحر لتلافي صيف دون مياه

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس بقصر قرطاج، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي.

وتناول اللقاء وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، عديد المحاور أهمّها محور المياه والتحسّب من الآن لموسم الصيف خاصة في ظلّ انحباس الأمطار، حيث شدّد رئيس الجمهورية على ضرورة التعهّد بالسدود والبحيرات الجبلية مشيرا إلى أن لتونس الكثير من التشريعات ولكنّها لم تُطبّق، ولها تاريخ طويل في مجال النهوض بالفلاحة ولكن للأسف تمّ إهمال هذا القطاع الحيوي نتيجة العديد من الاختيارات التي حان الوقت لمراجعتها أو نتيجة للعديد من التجاوزات التي يجب وضع حدّ لها.

كما تعرّض الاجتماع إلى عديد المشاريع المتعلّقة بتحلية مياه البحر باعتماد الطاقة الشمسية، حيث دعا رئيس الدولة إلى بناء محطة كبرى في الجنوب التونسي ويمتدّ الأنبوب من السواحل إلى مدينة قفصة لغسل الفسفاط على أن تتفرّع عنه أنابيب أخرى باتجاه الجنوب التونسي على وجه الخصوص.

وتطرّق اللقاء، كذلك، إلى مسألة علف المواشي والدواجن، حيث أشار رئيس الجمهورية إلى دراسات أعدّها خبراء تونسيون لتوفير هذه الأعلاف دون اللجوء إلى التوريد وسيكون لها الأثر البالغ على توفير اللحوم الحمراء والحليب بجودة أعلى ممّا هي عليه الآن.

وشدّد رئيس الجمهورية، أيضا، على ضرورة الإحاطة بالفلاحين وتيسير سبل إقراضهم، مشيرا إلى أن البنك الوطني الفلاحي يجب أن يتعامل بمرونة تأخذ في الاعتبار الأوضاع التي يعيشها الفلاحون والصيادون خاصة وأن هذه المؤسسة المصرفية أنشأت لغاية تمويلهم بشروط ميسّرة.

كما أكّد رئيس الجمهورية على أهمية المحافظة على البذور التونسية لأن تلك المستوردة تجعل الفلاحة ببلادنا رهينة للجهات المصدّرة.

وذكّر رئيس الجمهورية بأن الفلاحة من بين أهم ركائز الأمن القومي حتى تبقى تونس خضراء خاصة وأن بلادنا تتوفّر على كل الإمكانيات وموقعها يهيّؤها لتحقيق استقلالها الغذائي.

زر الذهاب إلى الأعلى