الأخبار
أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة'' بوعسكر: ضرورة أن تتطابق إجراءات وشروط الترشّح للانتخابات مع الدستور الزاهي: قريبا عفو اجتماعي.. وسنقضي على كلّ أشكال العبودية الجديدة العمل الرقابي البرلماني: أكثر من 800 سؤال كتابي ومساءلة وزيرين فقط السفير الاسباني: التبادل الاقتصادي بين البلدين تجاوز 6 مليار دينار الحنشي: قطاع البناءات يستهلك أكثر من 30% وهدفنا تقليص هذه النسبة الحرس الوطني: ضبط تكفيريين محكومين بالسجن الانطلاق في استغلال بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين بداية 2025 النساء الديمقراطيات تستنكر توجيه 17 تهمة لبشرى بلحاج حميدة في قضية "التآمر" سیاسة البرلمان يشارك في ندوة رؤساء المجالس والفروع الافريقية بالمجلس البرلماني الفرنكوفوني بجمهورية موريس رئيس مجلس الجهات والاقاليم: قرببا.. الترفيع في سقف رأس مال الشركات الأهلية تونس تدعو إلى التعجيل بفرض وقف فوري ودائم للعدوان على فلسطين وزارة التربية : بعث خلية لتلقي ملفات الفساد بداية من 30 أفريل 2024 حملة تشويه مسعورة لتمويه القضاء في قضية بن عبد الرحمان ضد قطر إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية

اقتصادالأخباروطنية

شركات تونسية وليبية تعقد قرابة 200 لقاء أعمال في إطار خطط للتعاون واستكشاف الأسواق

تجري 80 شركة مصدرة من تونس و30 شركة ليبية، زهاء 200 لقاء أعمال بتونس، يومي 19 و20 جوان 2023 تتعلق بعدة قطاعات من بينها الفلاحة والصناعات الغذائية والبناء والاشغال العامة.

واكد الرئيس المدير العام لمركز النهوض بالصادرات، مراد بن حسين، ان هذه اللقاءات المهنية الثنائية تندرج في اطار تنفيذ مذكرة التفاهم المتعلقة بالاستراتيجية المشتركة الموقعة يوم 26 نوفمبر 2022 بين المركز التونسي ومركز تنمية الصادرات الليبي.

وبين ان الهدف يكمن في تنمية وتطوير علاقات الشراكة والاندماج الاقتصادي والصناعي بين تونس وليبيا واستكشاف الاسواق الافريقية الجديدة بشكل مشترك.

ولاحظ بن حسين ان الخطة تقوم على النفاذ بشكل مشترك الى الاسواق العالمية وتبادل الخبرات علما ون برنامج السداسي الثاني من العام الجاري يتضمن بعثة اعمال مشتركة الى السنغال خلال اكتوبر 2023.

وابرز انه سيتم، ايضا، تنظيم مشاركة ثنائية عبر جناح يغطي 300 متر مربع ضمن المعرض التجاري الافريقي بابيدجان، كوت ديفوار، من 21 الى 27 نوفمبر 2023 الى جانب تنظيم بعثة اعمال الى النيجر خلال شهر ديسمبر 2023 .

وقال المدير العام لمركز تنمية الصادرات الليبي، محمد على الذيب، ان تونس تعد اول شريك عربي لطرابلس لافتا الى الثقة التي تحظى بها المنتوجات التوسنية لدى المستهلك الليبي.

وتحدث، الذيب، من جهة اخرى عن الصعوبات التي يواجهها الفاعلون الليبيون، دون توضيحها، في النفاذ الى السوق التونسية لترويج منتجاتهم في حين توجه المنتوجات الليبية الى الاستهلاك او للاستعمال على شكل مواد اولية او للتصدير الى دول اخرى عبر تونس.

ويتضمن البرنامج اجراء لقاءات مهنية الى جانب تنظيم زيارات ميدانية، وينتظر في هذا الصدد ان يتحول وفد المركز الليبي وممثلو الشركات الليبية الناشطة في الصناعات الغذائية، غدا الثلاثاء، لزيارة فعاليات الصالون الدولي للصناعات الغذائية لافريقيا الملتئم بمركز المعارض بالكرم من 20 الى 23 جوان 2023

وتتعلق استراتيجية العمل المشتركة لمركز النهوض بالصادرات والمركز الليبي حول تنظيم البعثات الاقتصادية لرجال الاعمال من البلدين بهدف دعم الشراكة في مجالات التسويق واحداث فرصة تعاون وتبادل للتجارب في مجالات تنظيم البعثات وتاطيرها الى جانب تعزيز حضور كلا البلدين في الاسواق الافريقية.

وتشمل الاستراتيجية المذكورة ايضا تاطير المؤسسات المصرة ودعم القدرات في مجال سلاسل القيمة عند التصدير والتعرف التجارب الناجحة في تنمية الصادرات وتطويرها.

وتعد ليبيا شريكا اقتصاديا وتجاريا اسراتيجيا لتونس بحجم مبادلات يتجاوز 3 مليارات دينار، اي ما يعادل 970 مليون دولار سنة 2022 وفق المنظمين وتصدر اكثر من الف مؤسسة تونسية منتوجاتها الىس السوق الليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى