الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

اقتصادالأخبار

فاو: سعر الأرز في أعلى مستوياته منذ 15 عاما

وزارة التجارة تعد التونسيّين بتوفير 5800 طنّ من الأرز خلال الأسبوع المقبل

بلغت أسعار الأرز في شهر أعلى مستوياتها في العالم منذ 15 عاما، مع ارتفاعها بنسبة 9.8٪ الشهر الماضي، بعد القيود على التصدير التي فرضتها الهند، بحسب ما أعلنت منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

في المقابل، سجّلت أسعار الموادّ الغذائيّة على الصعيد العالمي بمجملها تراجعا طفيفا الشهر الماضي، متأثّرة بانخفاض أسعار الحبوب والزّيوت النباتيّة ومشتقّات الحليب.

وأوضحت الفاو في تقريرها الشهري، أن أسعار الأرز ارتفعت بنسبة 9.8٪، مقارنة بشهر جويلية، “ما يعكس الاضطرابات المسجّلة بعد حظر الهند صادرات الأرز الأبيض”.

وأوضحت المنظّمة، أن “الغموض الذي يلفّ مدّة الحظر ومخاوف من القيود على التصدير، دفعت الأطراف الفاعلة الرئيسية في سلسلة التوريد على الاحتفاظ بمخزوناتها، وإعادة التفاوض بشأن العقود أو التوقّف عن تقديم عروض أسعار، ما حصر التجارة بكمّيات صغيرة وبعقود بيع متّفق عليها سابقا”.

وكانت الهند أعلنت في جويلية حظرا على صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي الذي يُشكّل ربع المجموع، وقالت وزارة شؤون المستهلكين والأغذية في الهند يومها، إن الخطوة تهدف إلى “ضمان توافر الأرز بشكل مناسب”، و”تخفيف الارتفاع في الأسعار في السوق المحليّة”.

في تونس، يُعاني المواطنون من فقدان هذه المادّة منذ مدّة، وقد أعلن المدير العامّ بوزارة التجارة حسام الدين التويتي، اليوم الجمعة 8 سبتمبر، في تصريح لإذاعة شمس، عن توفير 5800 طن من الأرز في غضون الأسبوع المقبل، مبرزا أنّ وزارة التجارة تواصل المجهودات لتوفير كافة المواد الأساسيّة والغذائيّة في الأسواق، على غرار مادة السكّر التي تمّ توفير 79 ألف طن منها مؤخّرا.

ويُشكّل الأرز غذاءً أساسيّا في العالم، وارتفعت الأسعار في الأسواق العالمية بشكل كبير جراء جائحة كوفيد-19 وتداعيات ظاهرة إل نينيو المناخيّة على الإنتاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى