الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

الأخبارعالمية

فرنسا.. مجلس الدولة يؤيّد قرار منع ارتداء العباءة في المدارس

اعتبرته انتهاكا للعلمانيّة.. فرنسا تمضي في منع ارتداء العباءة في الفضاء المدرسي بـ"حزم"

أيّد مجلس الدولة في فرنسا، اليوم الخميس 7 سبتمبر، قرار منع ارتداء العباءة في المدارس، رافضا بذلك الطعن المقدّم من جمعية “العمل من أجل حقوق المسلمين”.

ورأى مجلس الدولة أنّ الحظر “لا يمسّ بصورة خطرة وغير قانونية بشكل واضح بالحقّ في احترام الحياة الخاصة، وحرية العبادة، والحقّ في التعلم، واحترام المصالح الفضلى للطفل، أو لمبدإ عدم التمييز”.
واعتبر أنّ ارتداء العباءة أو أيّ لباس مماثل (كالعباءة الرجالية) في المدرسة الرسمية، “يندرج في إطار منطق تأكيد انتماء ديني، كما يظهر خصوصا من التعليقات التي صدرت خلال الحوارات مع التلاميذ”، مضيفا أنّ “القانون يمنع على التلاميذ داخل نطاق المدارس العمومية ارتداء علامات أو ملابس تظهر بشكل واضح انتماءً إلى دين ما”.
وفي 3 سبتمبر الجاري، قال وزير التربية غابرييل أتال، في مقابلة مع تلفزيون “TF1” الفرنسي، إنّه لن يسمح بعد الآن بارتداء العباءة في الصفوف المدرسية، لأنّه “لا يريد أن يعرف انتماء الطالبات بمجرّد النظر إلى ما يرتدينه”.
وفي 4 سبتمبر، بدأ العمل بالقرار تزامنا مع انطلاق العام الدراسي 2023-2024، لكن أتال أعلن أنّ عشرات الطالبات المحجّبات رفضن التخلّي عن العباءة وحُرمن من الدخول إلى مدارسهن تطبيقا للحظر.
وقبل أيام من تصريحات أتال، نشرت وزارة التربية الفرنسية بيانا عن التقرير الخاص بتزايد انتهاكات العلمانية، وأنّها “زادت 150٪ في السنوات الأخيرة”. وتابعت الوزارة: “يرتدي الطلاب والطالبات ملابس تشبه العباءة والسترة”، ورأت أنّ ذلك “يتعارض مع قانون العلمانية” الذي صدر عام 2004 ويحظر الرموز الدينية في المدارس.
وخلّف القانون الذي أفصح عنه وزير التربية الفرنسية غابريال أتال ردود أفعال عديدة داخل البلاد وخارجها بعد مساندة الرئيس إيمانويل ماكرون لهذا القرار، وتأكيد المضي في تطبيقه.
وبرّر الوزير الفرنسي مضي فرنسا في فرض هذا القانون بقوله: “هذا اللباس ينتهك القوانين العلمانيّة الصارمة التي تفرضها بلاده في مجال التعليم”.
ورفعت جمعية “العمل من أجل حقوق المسلمين” طلبا عاجلا إلى مجلس الدولة، لإصدار أمر قضائي ضدّ الحظر المفروض على العباءة والقميص الطويل للرجال.
وتتباين مواقف الدول الأوروبية تجاه لباس الحجاب والنقاب، إذ لا تفرض دول مثل ألمانيا والسويد وإسبانيا قيودا صارمة بخصوص ارتداء هذه الأنواع من الملابس في وقت تمنع فيه بعض الدول الإسكندنافية، على غرار الدنمارك والنرويج، تغطية الوجه والرأس وتصل إلى حدّ فرض غرامات مالية على كل من لا يمتثل لذلك.
ومنذ عام 2010، حظرت فرنسا ارتداء الحجاب الكامل خارج المدرسة أيضا فيما لم يعد يُسمح للنساء بارتداء البوركيني، أي ملابس السباحة التي تغطّي الجسم بالكامل، في حمامات السباحة العامة منذ السنة المنقضية.
ودعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأسبوع المنقضي إلى ضرورة المضي بحزم في منع ارتداء العباءة وغيرها من الملابس الإسلامية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى