الأخبار
سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع

اقتصادالأخبار

فيتش رايتنغ تتوقع تواصل الضغوط التضخمية في تونس

صدر  السبت 11 فيفري 2023 تقريرا من وكالة التصنيف الائتماني « فيتش رايتنغ » حول الوضع الاقتصادي والمالي في تونس متوقعا بذلك تواصل الضغوط التضخمية بسبب إقرار الحكومة إجراءات تقشفية تتجاوز التقديرات وترتكز بالأساس على الزيادة في نسب الضرائب والاداءات من جهة، وتخفيض الكبير في الدعم لا سيما في خصوص المواد الطاقية والكهرباء من جهة أخرى .

وقال التقرير ان رفع الدعم على المحروقات في تونس يفوق تقديرات خبراءها التي تقوم على عدم تجاوز أسعار النفظ والغاز في العالم هذا العام 1ر4 بالمائة كمعدل.

وأضاف ان قرارات الحكومة المضمنة في قانون المالية للعام الجاري، من شأنها تقوية الضغوط التضخمية والمخاطر الناجمة عنها سيما في ما يتعلق بتواصل ارتفاع نسبة الفائدة الرئيسية خلال الأشهر القادمة واستمرار البنك المركزي في إتباع سياسته النقدية التقييدية.

وتوقعت ان يرفع البنك المركزي التونسي نسبة الفائدة الرئيسية ب 50 نقطة اساس إلى 50ر8 بالمائة سنة 2023 حتى يتمكن من احتواء الضغوط التضخمية الحادة المرتقبة.

وقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة اساس إلى 8 بالمائة اعتبارا من 2 جانفي 2023 وذلك بعد زيادات متتالية في سنة 2022 ، بما في ذلك .75 نقطة أساس في شهر ماي و 25 نقطة أساس في أكتوبر.

ورغم ان البنك قرر الإبقاء على هذه النسبة دون تغيير في فيفري 2023 إلا ان وكالة « فيتش » تتوقع ان يتم الترفيع في النسبة ب50 نقطة أساس خلال سنة 2023 بحكم توقعها استمرار التضخم في التسارع في الأشهر المقبلة.

وقالت « فيتش » انه في غياب جدول زمني لاجتماعات مجلس إدارة البنك المركزي التونسي فانه لا يمكن لها توقع تاريخ الترفيع القادم في نسبة الفائدة المديرية، مرجحة في ذات السياق تأثير نسق تطور التضخم على قرارات مجلس إدارة مؤسسة الإصدار لتغيير نسبة الفائدة الرئيسية.

وذكرت « فيتش » بقرار البنك المركزي التونسي المحافظة على نسبة الفائدة عند 8 بالمائة خلال اجتماعه في فيفري 2023، والذي عبر خلاله عن الضغط المتزايد من الحكومة على القطاع المالي من خلال تزايد الاعتماد على التمويل الداخلي نظرا لمحدودية النفاذ إلى مصادر تمويل أخرى، وهو ما يشير الى ان البنك المركزي التونسي لا يزال حذرا في خصوص تطورات الوضع الاقتصادي، وينتظر مزيدا من الوضوح في ما يتعلق بضبط السياسات الحكومية.

و توقعت من جهة اخرى الوكالة الدولية، تسارع التضخم إلى 5ر9 بالمائة في سنة 2023 ، موضحة لجوء البنك المركزي الى تشديد سياسته النقدية.

وقد راجعت الوكالة توقعاتها في خصوص التضخم (كانت 3ر7 بالمائة) بسبب عدة عوامل أولها توقع زيادات في اسعار المحلية للمحروقات حسب ما كشفته ميزانية تونس لسنة 2023 مع تراجع كبير في دعم الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى