الأخبار
بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية

الأخبارصور و فيديوفيديووطنية

فيديو/ سعيّد لرئيس غينيا بيساو: أنا افريقي وافتخر

استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الأربعاء، رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عمر سيسوكو امبالو.

وندّد سعيد بما اعتبره تأويلات مغلوطة لتصريحاته بخصوص المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، مشدّدا على أن تونس أرض تسامح ولا مكان فيها للعنصرية والكراهية.

وأوضح أن هناك مغالطات كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تصريحات بعض المسؤولين والإعلاميين ، مؤكدا أن تونس دولة قانون ومساواة.

قال سعيد: “انا افريقي وافتخر بذلك..ونحن الأفارقة اخوة”.

وأكّد في المقابل أنّه لا يمكن القبول ببعض الممارسات وفرض قوانين موازية للقوانين التونسية على أرضها، وأنّ أي بلد لا يمكن أن يقبل بذلك. وذكر في هذا الصدد إلى ابرام عقود زواج في تونس خارج الأطر القانونية للدولة التونسية، في إشارة على ما يبدو لعقود قران  بين مهاجرين من دول جنوب الصحراء يقيمون في تونس.

كما أشار إلى عدم قبوله بظاهرة الاتجار بالبشر والتي تستهدف الأفارقة بالخصوص سواء في تونس أو خارجها.

وأكّد رئيس الجمهورية أيضا إلى أنّ اتهامه بالعنصرية لا يستقيم، مشيرا في هذا الخصوص إلى أنّ لديه أقارب من عائلته متزوجون من أفارقة، فضلا عن صداقاته في الكلية بعدد منهم، وعلاقات الجيرة التي جمعته بعدد من الأفارقة  الذين كان يشتغلون في البنك الافريقي للتنمية عندما كان مقرّه تونس.

من جهته أكّد رئيس غينيا بيساو على عمق العلاقات التي تجمع بلاده بتونس تاريخيا، مشيرا إلى أن تونس تعتبر مركز استقبال للأفارقة من جنوب الصحراءوخاصّة الطلبة.

وإعتبر أن هناك سوء فهم وتأويل لتصريحات سعيّد تم إستغلالها حتى على المستوى الشعبي، مشددا على أن إختلاف الألوان لا يلغي إفريقية الشمال والجنوب فالجميع أفارقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى