الأخبار
وجيه الزيدي: لا نريد تعطيل المرفق العام قضية كريدي سويس/ رئيس البنك الأهلي السعودي يستقيل قبل السحور/ يقتل عشيقته ثم يتوقف قلبه اثناء تقطيع الجثة الاحتفاظ بمعتدين على فريق مراقبة اقتصادية الاستحقاقات المقبلة على طاولة هيئة الانتخابات شركة السكك الحديدية تلوح بالعُدول عن تأمين السفرات الليليّة.. السبب الجبل الأحمر/ يروّج “الزطلة” بمساعدة إبنيه حفرا نفقا بفرشاة أسنان/ هروب سجينين والسبب صادم حسب مقداد السهيلي/ مسلسل”فلوجة” مسروق بسبب مذكراته/ الأمير هاري قد يواجه الترحيل من الولايات المتحدة تصفيات الكان/ المنتخب من أجل تعميق الفارق توقيت عمل مكاتب البريد خلال شهر رمضان سعيدة العكرمي: بعد 37 سنة زواج لأول مرة يغيب البحيري عن الطاولة إمساكية شهر رمضان في كل المعتمديات توقيت عمل الصيدليّات خلال شهر رمضان نائبة رئيس البرلمان لـ”المدينة أف أم”: ما العيب في تعليم تقليم الاظافر بمركزي للتكوين والدراسات الاستراتيجية ؟ جديد قضية نور الدين البحيري ( تصريح خاص بـ”المدينة أف أم”) بتهم إرهابية/ إيداع 4 أطفال بمركز الجانحين تبّون: وصلنا إلى نقطة اللاعودة في علاقتنا بالمغرب البوغديري: قريبا سيتسلّم التلاميذ بطاقات أعدادهم أكودة / حجز بضاعة بقيمة مليارين والاحتفاظ بصاحبها أوقات قطارات الخطوط البعيدة خلال شهر رمضان وفد الاتحاد الأوروبي في وزارة الشؤون الاجتماعية.. وهذا ما تم التداول فيه قضية التآمر/ تقديم مطلب افراج ( وثيقة) نابل / مركز تدليك يقدّم خدمات جنسية للحرفاء!! إنطلاق تحضير الإطار القانوني للسيارات الكهربائية في تونس قالها قبله لطفي العبدلي/فنان سعودي يثير جدلا بتصريحاته قبل مواجهة تونس/ المنتخب الليبي يخسر خدمات مدافعه شاهد/ مشهد صادم لامراة وزوجها يعتديان بوحشية على شاب وفد من الاتحاد الأوروبي في تونس
الأخبارصور و فيديوفيديووطنية

فيديو/ سعيّد لرئيس غينيا بيساو: أنا افريقي وافتخر

استقبل رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، اليوم الأربعاء، رئيس غينيا بيساو والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، عمر سيسوكو امبالو.

وندّد سعيد بما اعتبره تأويلات مغلوطة لتصريحاته بخصوص المهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء، مشدّدا على أن تونس أرض تسامح ولا مكان فيها للعنصرية والكراهية.

وأوضح أن هناك مغالطات كبرى على مواقع التواصل الاجتماعي وفي تصريحات بعض المسؤولين والإعلاميين ، مؤكدا أن تونس دولة قانون ومساواة.

قال سعيد: “انا افريقي وافتخر بذلك..ونحن الأفارقة اخوة”.

وأكّد في المقابل أنّه لا يمكن القبول ببعض الممارسات وفرض قوانين موازية للقوانين التونسية على أرضها، وأنّ أي بلد لا يمكن أن يقبل بذلك. وذكر في هذا الصدد إلى ابرام عقود زواج في تونس خارج الأطر القانونية للدولة التونسية، في إشارة على ما يبدو لعقود قران  بين مهاجرين من دول جنوب الصحراء يقيمون في تونس.

كما أشار إلى عدم قبوله بظاهرة الاتجار بالبشر والتي تستهدف الأفارقة بالخصوص سواء في تونس أو خارجها.

وأكّد رئيس الجمهورية أيضا إلى أنّ اتهامه بالعنصرية لا يستقيم، مشيرا في هذا الخصوص إلى أنّ لديه أقارب من عائلته متزوجون من أفارقة، فضلا عن صداقاته في الكلية بعدد منهم، وعلاقات الجيرة التي جمعته بعدد من الأفارقة  الذين كان يشتغلون في البنك الافريقي للتنمية عندما كان مقرّه تونس.

من جهته أكّد رئيس غينيا بيساو على عمق العلاقات التي تجمع بلاده بتونس تاريخيا، مشيرا إلى أن تونس تعتبر مركز استقبال للأفارقة من جنوب الصحراءوخاصّة الطلبة.

وإعتبر أن هناك سوء فهم وتأويل لتصريحات سعيّد تم إستغلالها حتى على المستوى الشعبي، مشددا على أن إختلاف الألوان لا يلغي إفريقية الشمال والجنوب فالجميع أفارقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!