الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

اقتصادالأخبارجهوية

قفصة : تقدّم موسم جني ثمار الفستق بنسبة تفوق 70 بالمائة

تقدّم موسم جني الفستق بولاية قفصة بنسبة كبيرة تفوق حاليا 70 بالمائة، حسب رئيس دائرة الإنتاج النبابي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية الذي وصف صابة هذا العام بـ « الطيّبة » خاصّة وأنّها ثبّتت مكانة الولاية في صدارة الولايات المنتجة لهذا النوع من الثمار.

وبلغ إنتاج هذا الموسم من الفستق 2800 طنّ وهو ما يُمثّل تقريبا نصف الإنتاج الوطني وجعل ولاية قفصة تحتلّ المرتبة الأولى من بين الولايات المنتجة للفستق، ويمثّل أيضا تطوّرا بنسبة 15 بالمائة بالمقارنة بمحصول السنة الماضية الذي كان في حدود 2400 طنّ.

وبيّن رئيس دائرة الإنتاج النباتي أن الزيادة في منتوج ولاية قفصة هذ العام من ثمار الفستق مردُّها دخول غراسات جديدة من أشجار الفستق طور الإنتاج، مضيفا أنّ الإقبال على غراسة أشجار الفستق ما إنفكّ يتطوّر بالولاية، بإعتبار خصائص هذه الثمرة من ناحية تلاؤمها مع مناخ الجهة وتربتها، وقدرة هذا الصنف من الثمار على مقاومة حرارة الشمس وملوحة المياه، وعدم تطلّب غراساتها لكمّيات كبيرة من مياه الرّي.

وتُغطّي غراسات أشجار الفستق بقفصة مساحة 20 ألف هكتار, أي نسبة 57 بالمائة من المساحات المُخصّصة لهذا النوع من الثمار على الصعيد الوطني، والتي تمتدّ على مساحة 33 ألف هكتار.

وتتوزّع غراسات الفستق بقفصة على معتمديات شمال الولاية وهي قفصة الشمالية، وسيدي عيش، والسند، وزانوش، وكذلك على معتمديتي القطار وأم العرائس.

متابعة : سمير العكرمي

زر الذهاب إلى الأعلى