الأخبار
قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية إحالة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي على قطب مكافحة الإرهاب تواصل الحركة التجارية بمعبر ذهيبة وازن بنسق مرتفع إنقاذ 13 شخصا من الغرق بعدد من الشواطئ في يوم واحد الاحتفاظ بالقياديين بحركة النهضة العجمي الوريمي ومحمد الغنودي البرلمان ينظّم ورشة عمل حول عطلة الأبوة حملة أمنية مشتركة وموجهة على كامل الشريط الساحلي (صور) البوابة 52 تروي نضالات تونسيات على ركح مهرجان الحمامات الدولي إطلاق نار في تجمع انتخابي لـترامب

الأخباروطنية

مجلس النواب يصادق على مذكرة تفاهم في مجال الضمان الاجتماعي بين تونس ومقاطعة الكيبيك الكندية

صادق مجلس النواب، مساء اليوم الإثنين، على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على مذكرة تفاهم مبرمة بين تونس والكيبك في مجال الضمان الاجتماعي، وذلك خلال جلسة عامة عقدت بقصر باردو وتواصلت اشغالها لأكثر من 7 ساعات لتنتهي مداولاتها بتصويت 112 نائبا بنعم مقابل احتفاظ صوت واحد على هذه المذكرة.

وقال وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، ان مذكرة التفاهم تضمن للتونسيين المقيمين بالكيبيك الانتفاع بالتغطية الاجتماعية والصحية، مفيدا ان تونس ترتبط حاليا ب 21 اتفاقية ثنائية في مجال الضمان الاجتماعي.

وكشف ان تونس تتفاوض حاليا مع كل من رومانيا واليونان قصد إبرام اتفاقيات في مجال الضمان الاجتماعي، مؤكدا ان اهمية هذه الاتفاقيات تكمن في تبادل المنافع للحفاظ على الحقوق في الحماية الاجتماعية وفترة سنوات النشاط.

وبين ان الانتفاع بخدمات التغطية الصحية والضمان الاجتماعي للتونسيين المقيمين بالبلدان المبرمة كطرف مع تونس في اتفاقيات الضمان الاجتماعي يجيز للطلبة والاجراء بالقطاعين العام والخاص وغير الاجراء الانتفاع بالتغطية الاجتماعية.

ويهدف مشروع القانون المتعلق بمذكرة التفاهم بين كل من تونس والكيبك الى سن اطار قانوني خاص للانتفاع بخدمات التغطية الاجتماعية والتأمين عن المرض لفائدة الجالية التونسية المقيمة بمقاطعة كيبك بكندا ومتابعة وضعيات التونسيين هناك في مجال المنافع الاجتماعية على قدم المساواة مع نظرائهم من حاملي الجنسية الكندية.

وتنص المذكرة، على اقرار الحماية الاجتماعية والتغطية للتونسيين في الكيبيك مع المحافظة على فترات النشاط بكلا البلدين مع اكتساب وتحويلها، وفق ما نص عليه تقرير اللجنة البرلمانية .

وتنطبق احكام المذكرة ، على الأعوان الاجراء بالقطاعين العام والخاص وكذلك على غير الأجراء من بينهم الطلبة في وقت تستقطب فيه كندا عدد يترواح من الفين الى ثلاث آلاف طالب تونسي جديد سنويا.

وتغطي المذكرة الموقعة بين الجانبين التونسي والكندي، جبر الأضرار وحوادث الشغل والأمراض المهنية وعطل الأمومة وحالات العجوز والشيخوخة.

زر الذهاب إلى الأعلى