الأخبار
قلق بشأن تولي تونس مسؤولية منطقة بحث وإنقاذ خاصة بها في البحر المتوسط بنزرت: إضراب عمال وأعوان ديوان الأراضي الدولية بماطر قابس.. مسيرة مندّدة باستفحال آفة التلوّث يدعم الاحتلال.. جماهير المنتخب التونسي تحتجّ بسبب عقد استشهار توجيه تهمة “التآمر على أمن الدولة الداخلي” ضدّ الغنوشي وعبد السلام تحالف أنصار الوطن: نتنظّم لدعم رئيس الجمهورية ولسنا حزبا سياسيا افتتاح أشغال المؤتمر المتوسطي الثاني للطبّ الباطني بمشاركة حوالي 300 طبيب باطني الهيئة المستقلة للانتخابات تقاضي فاطمة المسدي إمضاء اتفاقية توأمة بين الوكالة العقارية السياحية والوكالة الوطنية للعقار السياحي بالجزائر في الصين.. سعيّد والدبيبة يناقشان أزمة معبر رأس جدير بسبب غزّة.. انشقاقات حزبيّة تهزّ بريطانيا وتمرّدٌ في وزارة الخارجيّة راضية الجربي تستقيل من رئاسة أتحاد المرأة التمديد في الإيقاف التحفظي لرضا شرف الدين 8 أشهر سجنا في حقّ مريم الساسي حملة ترامب تعلن البدء بجمع التبرعات تحت شعار "السجين السياسي البرلمان يرفض رفع الحصانة عن نائبيْن الحكم بسجن المنسق العام لحزب القطب » مدة 4 سنوات وستة أشهر وخطايا مالية بمليوني دينار مجلس المنافسة يسلط خطايا تناهز 142 مليون دينار على 17 مؤسسّة بنكية سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب

الأخباروطنية

مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر

اعتبر المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده بالجزائر مروان شعبان في تصريح للمدينة أف أم الإثنين 22 أفريل 2024 أنه من المهم تأهب دول جنوب المتوسط للثورة الطاقية، معتبرا أن النسخة الثالثة لأسبوع MEETMED الذي تحتضنه تونس فرصة لتحسين الشراكة بين البلدان المتقدمة في مجال الطاقة وبلدان الضفة الجنوبية للمتوسط التي لديها امكانيات كبيرة في مجال الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية التي تمثل 3 أضعاف ما تملكه بلدان الضفة الشمالية.

لقاء تونسي جزائري في سبتمبر حول الضريبة الكربونية الأوروبية

وشدد على أن دول جنوب المتوسط تملك أيضا الكفاءات لتقليص الاستهلاك المحلي للطاقة الذي سيتضاعف في غضون العشر سنوات القادمة بالتالي هذا يفرض برامج استباقية لضمان تلبية الحاجيات المحلية للجزائر وتونس وغيرهما والذي يسهم في تحقيق التطور على المستوين الاجتماعي والاقتصادي خاصة مع تفاقم النمو الديموغرافي.

وأعلن أن هناك عدة نقاشات للتعاون بين وكالتي تونس والجزائر في عدة برامج ومشاريع تهم الانتقال الطاقي وتوفير التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة وتوحيد التشريعات بين دول المغرب العربي وخاصة إنشاء سوق مشتركة للكفاءة الوطنية والطاقات المتجددة وتحسين شبكة الكهرباء وتطوير التعامل مع الشركاء الاوروبين بصفة موحدة لضمان اكثر قوة.

وأوضح أن لقاء قادما سيجمع بين الوكالتين والفاعلين في المجالي الطاقي في تونس والجزائر أواخر سبتمبر 2024 حول البصمة الكربونية وتحضير المؤسسات الصناعية لتحديات الضريبة الأوروبية للانبعاثات الكربونية على أن يحدد لاحقا مكان احتضان هذا اللقاء تونس أو الجزائر، حسب تصريحه.

زر الذهاب إلى الأعلى