الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

ثقافةفنون

من هي أسماء حمزة التي يحتفي بها غوغل.. إليك سيرتها

موقع البحث غوغل يُحيي ذكرى نجاح الموسيقية السودانية أسماء حمزة الملقّبة بأميرة العود وعاشقة أم كلثوم

وزيّن واجهة “غوغل” رسم يُجسّد الموسيقية السودانية وهي تعزف على آلة العود، مرتدية الزي الشعبي ذي اللون الأزرق وممسكة بيدها “نوتة” موسيقية.

وكانت أسماء حمزة، التي فارقت الحياة عام 2018، من بين الفائزين في مسابقة “ليلة القدر الكبرى” الموسيقية في 17 جويلية 1997.

الفوز كان نقطة تحوّل في حياة الموسيقية السودانية، وساهم في منحها التقدير والاهتمام في مجال يُسيطر عليه الذكور.

وولدت أسماء حمزة بشير في حلفاية الملوك في السودان عام 1936، وهي وحيدة والديها ولديها بنت واحدة.

أحبّت الموسيقى في نشأتها الأولى، وكانت تحلم بأن تُصبح مطربة. لكنها كانت تُعاني مشكلة في حبليها الصوتيين، وأذناها كانتا مرهفتين للنغمات، فأخذت تُعبّر عن نفسها بالصفير.

عندما سمع والدها صفيرها المتناغم اشترى لها آلة عود حتى تتدرّب. وعلّمت أسماء نفسها عزف الأغاني، التي كانت تسمعها، من الذاكرة.

لم يكن إبداع النساء في مجال الموسيقى مقبولا اجتماعيا في السودان، لذلك كانت أول مقطوعة موسيقية تؤلفها سرية، رغم تشجيع والداها.

زاد إنتاج أسماء الموسيقي مع تقدّمها في السن، وصاغت عددا من الألحان لكثير من الفنانين العرب الموهوبين، وأصبحت تُعرف بأنّها من أوائل الملحنات في السودان.

واصلت إتقان العزف على العود، وتحولت من أول عازفة عود إلى مدربة رسميا في 1946، ثم انطلقت في العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982.

لقبت أسماء بأميرة العود، وعاشقة أم كلثوم للتأثير الشديد الذي تركته فيها، حينما كانت الموسيقى حكرا على الرجال.

وتقول أسماء في مقابلة صحفية عن حبها لأم كلثوم: “عندما لاحظ والدي ولهي بالست، فاجأني بتذكرة لدخول إحدى حفلاتها عندما زرنا القاهرة سنة 1963”.

وتأثّرت أسماء بالفنانين المصريين، مثل أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ، وشادية. وتتلمذ على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

زر الذهاب إلى الأعلى