الأخبار
سعيّد يدعو للاسراع في تسوية أوضاع عمال الحضائر والمتعاقدين والمتقاعدين القصرين: التمديد في الاحتفاظ بناشطة بالمجتمع المدني لاستكمال الأبحاث جندوبة: حريق يأتي على 3 هكتارات من حقول القمح المعتمد الأول بالقصرين: سحبنا 20 رخصة في قطاع التبغ والوقيد لخوة: هيكل التصرف الموحد سيروج دوليا للوجهة السياحية تونس قرطاج إنهاء إلحاق قضاة من مؤسسات وهيئات أنقذ كالياري وحقق 'معجزة' مع ليستر.. رانييري يعتزل التدريب صفاقس: إنهاء تكليف كاتب عام بلدية العين إيران تكشف تفاصيل حادثة سقوط مروحية رئيسي انتخاب موحدي كرماني رئيسا لمجلس خبراء القيادة في إيران بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع

أخبار السينماثقافةصورصور و فيديوفنون

مهرجان ياسمين الحمامات السينمائي بتونس يسير على خطى كبار المهرجانات ويتواصل في نسخته الثانية

 

انطلقت يوم السبت الماضي فعاليات المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات في دورته الثانية والتي ستتواصل إلى غاية يوم السيت 13 ماي الجاري ، المهرجان تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية ويديره المخرج السينمائي المختار العجيمي.

هذا وقد كان الفيلم الهندي “last film show” للمخرج بان نالينفي افتتاح نسخته الثانية، . غلى جانب تكريمات الإفتتاح هذا العام كانت لتونس، فكانت البداية بتكريم الممثلة التونسية المقيمة في مصر “درة زروق” كأحد النجوم الذين تألقوا خارج الوطن.
بالإضافة إلى تكريم الممثل “فتحي الهداوي”. بالإضافة إلى إهداء خاص لروح المخرج التونسي الراحل عبد اللطيف بن عمار و الفنان هشام رستم.
كما يحتفي المهرجان هذه السنة بمائوية السينما التونسية من خلال تكريم عديد الأسماء السينمائية مثل المخرجة “سلمى بكار” والمخرج “فريد بوغدير” من خلال عرض أعمالهم السينمائية ضمن فعاليات النسخة الجديدة.
هذا وشهد السجاد الأحمر حضور عديد الأسماء الذين أشادوا بقيمة المهرجان وأهميته في دعم قطاع الفن السابع والسياحة في تونس.
وكشف العجيمي عن جديد الدورة الذي يتمثل في إدراج مسابقة لفيلم الموبايل وهي فئة الأفلام القصيرة المصورة بالهاتف ولا تتجاوز الدقيقة من الزمن. كما أكد التزام المهرجان بخطه التحريري وفلسفته الفنية القائمة على اختيار الأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة “أ” وفئة “ب”) وبدعمه للأصوات السينمائية الشابة والتجارب المتفردة في طرحها الجمالي والفني ليكون المهرجان بذلك ملتقى لمنتجي الأفلام من مختلف الجنسيات ونافذة لسينما مغايرة.
وعن المسابقات والفعاليات المستحدثة في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات خص العجيمي بالذكر مسابقة مخصصة لأفلام الموبايل والتي تشمل مشاركة 90 فيلما لا يتجاوز مدة كل عمل دقيقة واحدة، إضافة إلى برمجة ثرية تحتفي بمئوية السينما التونسية ضمن قسم “بانوراما”، وجائزة تمنح من قبل المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وهي “ميدالية غاندي” وتقدم لفيلم يتناول في طرحه قضايا إنسانية عادلة وذلك إلى جانب “بانوراما” خاصة بالأفلام الوثائقية، وعروض ضمن قسم جديد بعنوان “سيني بيتش” على شواطئ مدينة ياسمين الحمامات وسينما أميركا اللاتينية “تحت المجهر”.
ويتنافس على “الشراع الذهبي” للدورة الثانية من المهرجان في مسابقاته الرسمية 12 فيلما روائيا طويلا، و12 فيلما روائيا قصيرا و6 أفلام وثائقية طويلة، فيما تضم لجنة تحكيم الروائي الطويل 7 أعضاء ويترأسها المؤلف للموسيقى التصويرية الشيلي خورخي أرياغادا، وتتكون لجنة تحكيم الروائي القصير ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل من 5 أعضاء.
ويذكر أنه من المنتظر تكريم الممثلة المصرية هالة صدقي خلال الإختتام تكريمها عن مجمل ماقدمته في الساحة السينمائية.
صور : فضة المحفوظي

زر الذهاب إلى الأعلى