الأخبار
بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع رئاسة الحكومة توضّح بخصوص عدد ساعات العمل بالوظيفة العمومية انتشال 3 جثث أطفال من داخل خزان مائي عميد المحامين: المحامون في إضراب عام بكامل محاكم الجمهورية الجامعة العامّة للإعلام تدين تواصل ايقاف الصحفيين باستعمال المرسوم 54 إحالة مشروع قانون على البرلمان يتعلق بقرض بقيمة 300 مليون دولار إحباط دخول شحنة كبيرة من المخدّرات ومنقولات وسيارات عبر البحر فرقة أمنية تقتحم دار المحامي وتقوم باقتياد سنية الدهماني إلى مقرّ إدارة الشرطة العدلية حركة الشعب تعلن المشاركة في الانتخابات الرئاسية سوسة: القبض على مرتكب براكاج باستعمال سلاح أبيض اتفاق تونسي ليبي على إعادة فتح معبر راس جدير بعد انتهاء أعمال الصيانة

الأخبارجهوية

نابل: ارتفاع أسعار لحوم الدواجن واستياء في صفوف المواطنين

تعرف أسعار لحوم الدواجن خلال الفترة الأخيرة في نابل ارتفاعا ملحوظا، حيث بلغ سعر الكغ من الدجاج 6500 مي على مستوى الإنتاج، وتراوحت الأسعار على مستوى المذابح بين 8500 دينار للكغ بالنسبة للدجاج المذبوح و10 دنانير على مستوى التفصيل.

وعبّر عدد من المواطنين، عن استيائهم من هذا الارتفاع المتواصل في أسعار لحوم الدواجن والبيض، مطالبين بتدخل السلط المعنية لمجابهة هذا الارتفاع وتخفيض الأسعار، سيما في ظلّ تراجع مقدرة المواطن الشرائية وعدم قدرته على مواجهة غلاء الأسعار.

في المقابل، بيّن كاتب عام الجامعة الجهوية لمربي الدواجن بنابل، صالح التومي، أن إنتاج الدجاج ومشتقاته يخضع لثنائية العرض والطلب، سيما وأن هذا المنتوج يتأثر بعديد العوامل التي تسبب نقصا في الإنتاج ما يسفر عن ارتفاع الأسعار.

وأشار، في هذا السياق، إلى ارتفاع كلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع كلفة المواد الأولية والاعلاف باعتبارها موادا موردة، حيث ارتفعت أسعار الاعلاف إلى 2000 دينار للطن الواحد، وسعر الفرخ إلى 2 دينار، ليصبح بذلك صغار الفلاحين ومربي الدواجن غير قادرين على مواصلة الإنتاج.

وأضاف التومي أنه من المتنظر أن تنخفض الأسعار خلال المدة القادمة، مطالبا الحكومة بضرورة التفكير الجدي لضمان هامش ربح للمربين وديمومة القطاع الذي يشكو عديد الصعوبات.

موقف أيده بدوره مربي الدواجن، ذاكر العويني، الذي تحدث عن عزوف عدد هام من مربي الدواجن بالجهة عن الاستثمار في هذا القطاع نظرا لتراكم ديون المربين، وتكبدهم خسائر مادية هامة نتيجة غياب استراتيجية واضحة تضمن استمرارية القطاع وارتفاع تكلفة الإنتاج حيث تجاوزت تكلفة الكغ الواحد من الدجاج 5 دنانير.

من جهته، أكد المدير الجهوي للتجارة بنابل سمير الخلفاوي، أنّ الفترة الأخيرة شهدت تراجعا على مستوى الإنتاج ما أثر على ارتفاع الأسعار، موضحا أن هذا القطاع حر على مستوى الإنتاج ومسعر على مستوى مراحل التوزيع بالجملة والتفصيل بنسبة تقدر ب 15 بالمائة.

وأرجع الخلفاوي تراجع الإنتاج الى العوامل المناخية الأخيرة التي تميزت ببرودة الطقس وتسبّبت في نفوق عدد من الدواجن وتراجع الحجم الإجمالي للإنتاج، مشيرا إلى أنّه من المنتظر أن يتم التزويد بصفة منتظمة خلال شهر رمضان غير أن الأسعار تبقى مرتبطة بواقع الإنتاج.

وأضاف أنه استعدادا لشهر رمضان، تم الانطلاق على المستوى الجهوي في تكوين مخزون تعديلي، حيث قدرت المخزونات إلى غاية 25 جانفي الفارط بحوالي 230 طنّا من دجاج اللحم و533 طنّا من لحوم الديك الرومي المجمدة لدى الخواص، بالإضافة إلى تجميع 1،5 مليون بيضة.

هذا وتحتل ولاية نابل المرتبة الأولى في انتاج لحوم الدواجن حيث تساهم بحوالي 35 بالمائة من الإنتاج الوطني. ويشغّل القطاع حوالي 800 مربّ بمختلف معتمديات الجهة.

زر الذهاب إلى الأعلى