الأخبار
هل نجحت يسرا محنوش في إفتتاح الدورة 44 لمهرجان صفاقس الدولي؟ الفنان والمخرج نصر الدين السهيلي يترشح للانتخابات الرئاسية وزير الدّاخلية يدعو المعتمدين الجدد إلى التركيز على العمل الميداني والإصغاء للمواطنين أولمبياد باريس: انطلاق حفل الافتتاح في نهر السين كادوريم يعلن ترشّحه للانتخابات الرئاسية إيقاف منذر قفراش التفاصيل بسبب بطء الأشغال: مدينة منزل عبد الرحمان تعاني من الأوحال والغبار 97 مترشحا يسحبون استمارة التزكية من هيئة الانتخابات أرسنال ضد مانشستر يونايتد: مواجهة نارية! 8 أشهر سجنا في حق برهان بسيّس وزير الشؤون الاجتماعية يلتقي أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني للمكفوفين قفصة/ شخص محل 19 منشور تفتيش ... في قبضة الأمن تخريب عدد من خطوط سكك حديد بفرنسا قبل ساعات من افتتاح الالعاب الاولمبية باريس 2024 هيئة الانتخابات: على طالبي الاعتماد الالتزام بالحياد والاستقلالية والنزاهة وزيرة العدل تُؤكد اهتمامها بمشاغل القضاة وتطلّعاتهم بودربالة وبوغالي يؤكدان تطابق المواقف بخصوص مشاكل المنطقة إقليميًّا ودوليًّا الدورة 58 لمهرجان الحمامات الدولي ، سهرة الأغنية التونسية التيار الشعبي يُعلن مساندته لقيس سعيّد في الإنتخابات الرئاسية القادمة بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس

الأخبارسياسةعالميةوطنية

نجيب الشابي: تراجع سعيّد عن “تجريم التطبيع” فضيحة

جبهة الخلاص الوطني تدعو إلى تفعيل سلاح المقاطعة وتدعم تجريم التطبيع

انتقد رئيس جبهة الخلاص أحمد نجيب الشابي تبرير رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد تجنّب تمرير قانون لتجريم التطبيع بعدم اعترافه بهذا المصطلح مشيرا إلي أنّ كلمة “التطبيع” موجودة في السياسات الأمريكية وفي الاتفاقيات الإبراهيمية المبرمة بين الاحتلال وعدد من الدول العربية.

واعتبر الشابي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين 13 نوفمبر، أنّ مقترح قانون تجريم التطبيع الذي تمّ تقديمه أمام البرلمان الحالي تحوّل إلى فضيحة بعد التراجع عنه وتعطيل جلسة المصادقة عليه بحجة أنه يهدد مصالح البلاد، مشدّدا على أنّ صياغة السياسات الخارجية هي من صلب السيادة الوطنية ولا يمكن لأيّ طرف خارجي أن يملي على تونس أن تجرّم التطبيع أم لا.

وأشار الشابي، في تصريح للمدينة أف أم، إلى أن تونس تشهد اليوم تطبيعا في المجال الرياضي والثقافي والإعلامي، معتبرا أن أيّ نشاط يسهم في كسر الحصار عن الاحتلال هو تطبيع.

وقال الشابي: ” كنا نتمنّى أنّ السلطات التونسية بما فيها التي حكمت عقب الثورة، أنّها جرّمت التطبيع حتى توقف الاختراق الصهيوني”.

ودعا رئيس جبهة الخلاص إلى تفعيل سلاح المقاطعة، مذكّرا بالتجربة التاريخية لمواجهة العنصرية في جنوب إفريقيا والتي أثبتت أنّ المقاطعة سلاح حاسم ومؤثر.

وأكّد الشابي، للمدينة أف أم، أن جبهة الخلاص مع تجريم التطبيع لإيمانها بمقاطعة كيان الاحتلال، مشدّدا على أنّ الجبهة قلبا وقالبا مع الشعب الفلسطيني ومقاومته.

وكشف الشابي في سياق متصل، عن تعرضه أثناء عضويته بالمجلس الوطني التأسيسي في الفترة ما بين 2011 و2014، لـ”ضغوط شتى من قبل عدد من الدبلوماسيين” بشأن تضمين تجريم التطبيع في دستور 2014، أو سن قانون بشأنه.
وأضاف الشابي: “جاء الدبلوماسيون ليهددونا بأنه في صورة إقرار المجلس تجريم التطبيع، فإن تونس ستتعرض لإجراءات عقابية وتداعيات وخيمة.”
ووصف الشابي هذه السياسات التي انتهجتها الدول الغربية، ضد تونس بشأن التطبيع بـ”العدوانية”، قائلا: “السياسة الخارجية يسطرها التونسيون في كنف الاستقلالية بناء على مصالحهم وثوابتهم وعلاقتهم وقيمهم، وبالتالي فهذا التدخل مرفوض.”
كما شدد رئيس جبهة الخلاص الوطني، على أن “من يتمسك بالسيادة الوطنية ويجعل منها محورا من محاور سياسته”، في إشارة إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد وفق قوله، لا “يحق له أن يستنجد بمثل هذه الحجج التي تنال فعليا من السيادة الوطنية”.

واعتبر رئيس جبهة الخلاص أنّ المبادرة على الميدان لا تزال بيد المقاومة في غزّة باعتبار أن المحتلّ لم يسترجع أنفاسه بعد أكثر من 37 يوما من العدوان، واصفا “حرب غزة” بأنها ليست مجرّد حرب خاطفة بل هي منعطف تاريخي والمعركة لم تنته بعد وقد تتسع خاصة أن ما يجري على الحدود مع لبنان يهدد بالانفلات.

وتابع: “في صورة خروج الوضع على الحدود اللبنانية فقد تتحوّل إلى حرب إقليمية مع دخول أطراف أخرى في الحرب.

يذكر أن جبهة الخلاص أعطت، منذ اندلاع الأحداث في غزة، الأولوية المطلقة لما يجري في فلسطين على حساب القضايا الداخلية وحوّلت نشاطها وتحرّكاتها من مساندة المساجين السياسيين إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتجريم التطبيع والضغط على سفارات الدول المساندة للاحتلال في تونس.

زر الذهاب إلى الأعلى