الأخبار
أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة'' بوعسكر: ضرورة أن تتطابق إجراءات وشروط الترشّح للانتخابات مع الدستور الزاهي: قريبا عفو اجتماعي.. وسنقضي على كلّ أشكال العبودية الجديدة العمل الرقابي البرلماني: أكثر من 800 سؤال كتابي ومساءلة وزيرين فقط السفير الاسباني: التبادل الاقتصادي بين البلدين تجاوز 6 مليار دينار الحنشي: قطاع البناءات يستهلك أكثر من 30% وهدفنا تقليص هذه النسبة الحرس الوطني: ضبط تكفيريين محكومين بالسجن الانطلاق في استغلال بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين بداية 2025 النساء الديمقراطيات تستنكر توجيه 17 تهمة لبشرى بلحاج حميدة في قضية "التآمر" سیاسة البرلمان يشارك في ندوة رؤساء المجالس والفروع الافريقية بالمجلس البرلماني الفرنكوفوني بجمهورية موريس رئيس مجلس الجهات والاقاليم: قرببا.. الترفيع في سقف رأس مال الشركات الأهلية تونس تدعو إلى التعجيل بفرض وقف فوري ودائم للعدوان على فلسطين وزارة التربية : بعث خلية لتلقي ملفات الفساد بداية من 30 أفريل 2024 حملة تشويه مسعورة لتمويه القضاء في قضية بن عبد الرحمان ضد قطر إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية

الأخبارسياسةصورصور و فيديووطنية

نجيب الشابي: وقفات احتجاجية أسبوعية وشخصيات وطنية تلتحق بجبهة الخلاص

أكد رئيس جبهة الخلاص الوطني (ائتلاف أحزاب وشخصيات معارضة في تونس) أحمد نجيب الشابي، صباح الأحد 5 مارس 2023، في كلمة ألقاها أمام المتظاهرين قبالة المسرح البلدي بالعاصمة تونس، على هامش المسيرة التي دعت لها الجبهة، أن الإيقافات في تونس والتي طاولت سياسيين ونشطاء وإعلاميين ورجال  أعمال، تقوم على “سياسة عشوائية” من الرئيس التونسي قيس سعيّد.

طالب نجيب الشابي بـ”حرية المعتقلين وكل التونسيين من القبضة الاستبدادية”، معلنًا عزم جبهة الخلاص تنفيذ وقفات احتجاجية تضامنًا مع الموقوفين كل يوم أربعاء

وطالب، خلال ذات الكلمة، بـ”حرية المعتقلين وكل التونسيين من القبضة الاستبدادية”، وفق تعبيره، معلنًا عزم جبهة الخلاص تنفيذ وقفات احتجاجية تضامنًا مع الموقوفين كل يوم أربعاء.

وتابع “المعتقلون من وراء القضبان يؤكدون تمسكهم بالحرية واستعادة الديمقراطية في تونس وهم معارضون سلميون ولم يتآمروا على أمن الدولة”، معلنًا انضمام شخصيات وطنية أخرى إلى جبهة الخلاص الوطني، ومضيفًا أن من بينهم الناشط السياسي والحقوقي عز الدين الحزقي.

نجيب الشابي: المعتقلون من وراء القضبان يؤكدون تمسكهم بالحرية واستعادة الديمقراطية في تونس وهم معارضون سلميون ولم يتآمروا على أمن الدولة”

وعلق نجيب الشابي على حملات الكراهية والعنف التي تستهدف مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس، قائلًا “استهداف المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء بخطاب عنصري أساء لسمعة تونس في العالم”.

ورغم رفض والي تونس تمكينها من ترخيص للتظاهر صباح الأحد 5 مارس/آذار 2023، انطلقت المسيرة الاحتجاجية التي دعت لها جبهة الخلاص الوطني (ائتلاف أحزاب وشخصيات معارضة في تونس)، انطلاقًا من تجمع على مستوى “ساحة الباساج” بالعاصمة التونسية، بعد أن أكدت قوات أمنية كانت موجودة بالمكان أن المسيرة غير حاصلة على ترخيص ولا يمكنها المواصلة.

دعت جبهة الخلاص الوطني لهذه المسيرة ” تنديدًا بالاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة والفردية”

لكن المتظاهرين تجاوزوا الحاجز الأمني وانطلقوا في مسيرة اتجهت إلى شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة رافعين شعارات متعددة من بينها “يسقط يسقط الانقلاب، لا خوف لا رعب السلطة ملك الشعب، حريات حريات دولة البوليس وفات، شادين شادين في سراح الموقوفين، بالروح بالدم نفديك يا حرية، أوفياء لدماء الشهداء، لا تهتم لا تهتم الحرية تفدى بالدم” وغير ذلك من الشعارات. كما رفع المتظاهرون في مناسبات عديدة النشيد الوطني التونسي.

يذكر أن جبهة الخلاص الوطني كانت قد دعت لـ”مسيرة وطنية تنديدًا بالاعتقالات السياسية والانتهاكات الجسيمة للحريات العامة والفردية”، يوم الأحد 5 مارس الجاري بداية من الساعة 10 صباحًا انطلاقًا من ساحة الباساج في اتجاه شارع الحبيب بورقيبة وعبر شارع باريس.

صور : يسري الهذيلي

 

زر الذهاب إلى الأعلى