الأخبار
بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية

الأخباروطنية

وزير التعليم العالي: تونس متقدمة في مجال البحث واكتسبت إشعاعا دوليا ثابتا

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير اليوم الثلاثاء 23 ماي 2023، إن جهود الوزارة مركزة على تثمين نتائج البحث العلمي لتركيز اقتصاد المعرفة وإن تونس متقدمة في مجال البحث واكتسبت إشعاعا دوليا ثابتا.

وبين بوكثير في تصريح أدلى به لوسائل الاعلام على هامش زيارة قام بها اليوم لجامعة قابس إن الجامعة حققت في السنوات الأخيرة نجاحات ملحوظة على جميع الأصعدة وهي تتقدم بخطى ثابتة، مشيرا إلى أن هذه الجامعة التي تكاد تجمع بين كل الاختصاصات تمثل قطب الجنوب الشرقي في مجال التعليم العالي.
وبين بوكثير أنه سيتم بناء مقرات لمؤسسات التعليم العالي التي تعمل في بنايات على الوجه الكراء، موضحا في سياق رده على سؤال يتعلق بإحداث كلية للطب إلى أن كل الجهات تطالب بهذه الكلية وانه ستقع دراسة هذا الموضوع وطنيا.
ودعا إلى أن تفكر الجامعات في إحداث أقطاب امتياز حتى تحقق المزيد من الإشعاع.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي استهل زيارته لجهة قابس بالإشراف بمقر جامعة قابس على تكريم الرؤساء القدامى لهذه الجامعة والطالبات الفائزات في المسابقة المتعلقة بإعداد الشعار الخاص بالاحتفال بالذكرى العشرين لإحداث هذه الجامعة.
كما تضمن برنامج زيارة وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجهة قابس الإشراف على اجتماع مجلس الجامعة وزيارة عدد من مؤسسات التعليم العالي التي يشهد البعض منها انجاز عدد من المشاريع الجديدة.
ومعلوم أن جامعة قابس التي تحتفل هذه السنة بمرور عشرين سنة على انبعاثها تغطي أربع ولايات وتعد 16 مؤسسة للتعليم العالي تضم 15300 طالب وطالبة.
وتعاني هذه الجامعة من إشكاليات عديدة من بينها نقص الأساتذة والأعوان والتجهيزات الثقيلة التي تحتاجها مخابر البحث ووحدات الخدمات المشتركة وتأخر انجاز المشاريع المبرمجة على غرار المعهد العالي للمنظومات الصناعية.
ومن بين المشاريع الجديدة المبرمجة بهذه الجامعة بناء قسم البحوث بالمدرسة الوطنية للمهندسين بقابس بتقديرات أولية تبلغ 12.5 مليون دينار وبناء مقر المعهد العالي لعلوم وتقنيات المياه.

زر الذهاب إلى الأعلى