الأخبار
بعد 12 سنة من الغياب .لقاء مميز بين سي لمهف وجمهوره بمهرجان الحمامات باجة.. السّيطرة على حريق أتى على 5 هكتارات من الغطاء الغابي تونس تتحصّل على وسام منظمة الصحّة العالميّة تقديرا للإنجازات المحققة في اطار البرنامج الوطني للتلقيح القصرين: وفاة رئيس مركز إحدى فرق الحرس الوطني في فريانة تونس تشارك في معرض تجاري بموسكو مسؤول إيطالي يؤكد مواصلة دعم بلاده لمشاريع الطاقة المتجددة في تونس حريق بشارع الهادي شاكر وسط العاصمة رئاسيّة 2024: هيئة الانتخابات تنشر قرارا يضبط قواعد التغطية الإعلامية قضية 'الجهاز السري': ختم الأبحاث وإحالة المتهمين على دائرة الاتهام تظاهرة تحسيسية في مدينة الزهراء تطرح بدائل لقنص الكلاب السائبة تمديد الاحتفاظ بالقيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي إحداث مؤسستين تعليميتين جديدتين بجامعتي قفصة وتونس وزير التعليم العالي: 21% من ميزانية الوزارة مخصصة للخدمات الجامعية البرلمان: سحب مشروعي قانونين بطلب من رئيس الجمهورية وزير الخارجية: مصالح الوزارة بالداخل والخارج جاهزة للاستحقاق الانتخابي الوردية: 2 قتلى و10 مصابين في حادث اصطدام شاحنة بسيارات ومقهى إحالة عبير موسي على انظار الدائرة الجنائية الحزب الجمهوري يتراجع عن قرار ترشيح عصام الشابي الى الانتخابات الرئاسية مقتل براء القاطرجي رجل الأعمال المقرب من الأسد في ضربة إسرائيلية عملية طعن في باريس قبل أقل من أسبوعين من الألعاب الأولمبية عرض "مايد ان افريكا "في السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي . تمديد الاحتفاظ بعياض اللومي نقابة الصحفيين: نزاهة الانتخابات مرتبطة بتوفير مناخ إعلامي حر وتعددي.. لقاء تونسي صيني لتعزيز التعاون في قطاعيْ الصناعة والمناجم هيئة الدفاع عن البحيري: منوبنا نُقِل بشكل عاجل لقسم الإنعاش بالرّابطة مشروع تنقيح قانون الشيكات: إجراءات جديدة لتسوية وضعيات المساجين السيطرة على حريق في شارع جون جوراس المغزاوي قد يكون مرشح حركة الشعب للانتخابات الرئاسية التحول الرقمي في خلق القيمة..المؤتمر الثالث للمبادرة العالمية للحوكمة وزارة العدل:سنتتبع من وراء الحملات ضد مؤسسات الدولة والإطارات القضائية

الأخبارعاجلوطنية

وزير الشؤون الاجتماعية: لا نية للحكومة في رفع الدعم

..وقريبا مشاريع اجتماعية جديدة النهوض بالوضع الاجتماعي في البلاد

نفى وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، وجود نية للحكومة في رفع الدعم الذي تضخه الدولة من موازناتها العامة.

وقال خلال جلسة عامة عقدت بمقر مجلس النواب اليوم الإثنين لمناقشة مشروع قانون متعلق بمذكرة تفاهم مبرمة بين تونس ومقاطعة الكيببك الكندية في مجال الضمان الاجتماعي، انه لا مجال لرفع الدعم وهو الموقف ذاته الذي كان قد عبر عنه رئيس الجمهورية قيس سعيد برفض أي أملاء أو توجه لرفع الدعم .

واكد الوزير، ان سياسة الحكومة لا يمكن ان تسير في اتجاه الاضرار بقوت التونسيين، مشيرا، الى معارضته المبدئية لأن يكون اعادة توجيه الدعم مطية لرفعه.

وعلى صعيد آخر ، ذكر الوزير، ان الحكومة وجدت تركة نتيجة مخلفات المنظومة السابقة، معلنا اعتزام وزارته الإعلان في الفترة المقبلة على مشاريع اجتماعية من شأنها النهوض بالوضع الاجتماعي في البلاد. وأقر في المقابل، بأن الوضع الاجتماعي يتسم بالدقة لكنه اكد على ان الوزارة ملتزمة بالعمل ضمن مسار تحرري يرتكز على الدولة الاجتماعية الضامنة للعدالة الاجتماعية.

وفي اجابته على تساؤولات نواب الشعب ، افاد وزير الشؤون الاجتماعية ان الوزارة تعمل على تقريب خدمات الصناديق الاجتماعية وذلك من خلال احداث 11 مركزا جديدا في عدد من الجهات، مشيرا الى وجود عدة مشاريع تندرج في اطار رقمنة المعاملات الادارية بمؤسسات الضمان الاجتماعي.

واعلن انه سيتم احداث مركز افتراضي لتقديم خدمات الصندوق الوطني عن المرض عن بعد وكذلك تعميم منظومة التبادل الالكتروني بالصندوق ذاته.

وفي سياق آخر ، كشف الزاهي ان الصندوق الوطني للتأمين عن المرض رصد اعتمادات ب465 مليون دينار للتكفل بالأدوية الخصوصية، مؤكدا ان الوزارة تسند في اطار لجان الموافقة على كل طلبات الانتفاع بهذه الانواع من الأدوية.

وفي جانب مرتبط بتوازنات الصناديق الاجتماعية، قال ان العجز في الصندوق الوطني للتأمين عن المرض انخفض الى 964 مليون دينار مع موفى 2022، بعدما وصل الى 1241 مليون دينار في سنة 2021.

في المقابل تمكن الصندوق الوطني للتأمين عن المرض من تحقيق فائض في العائدات ب 1031 مليون دينار مع نهاية سنة 2022، وفق ما بينه الزاهي ، مفسرا ، هذه الايرادات بأنها نتيجة لاقرار العفو الجبائي خلال نفس السنة.

وبالنسبة لمستحقات المستشفيات العمومية لدى صندوق التأمين عن المرض، افاد المتحدث، ان 10مستشفيات تحصلت على مستحقاتها كما تمت تصفية نسبة هامة من مستحقات الصيدلية المركزية.

زر الذهاب إلى الأعلى