الأخبار
السفيرة الأميركية لدى العراق تحث بغداد على إجراء تحقيق كامل بهجوم كورمور منوبة: القبض على امرأة وأربع فتيات يعملن بوكر للدعارة إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته عصام الشابي يدخل في إضراب جوع مفتوح عضو مجلس الشيوخ الإيطالي داعمة لـ”إسرائيل” تؤدّي زيارة إلى تونس سفيرة فرنسا بتونس ٱن غيغان :خمسة الاف طالب تونسي تحصل على التأشيرة السنة الفارطة ..... القصرين: مشاريع مبرمجة ببلدية الرخمات من معتمدية سبيطلة بما يقارب 4.5 ملايين دينار سيدي بوزيد: انطلاق فعاليات الاحتفال بالدورة 33 لشهر التراث ظهور ضباب محلي بالمناطق الساحلية الشرقية وبسهول القيروان آخر الليل دورة اتحاد شمال افريقيا لمنتخبات مواليد 2007-2008- المنتخب المصري يتوج بالبطولة مسابقة أكاديمية الشّرق الأوسط للأطبّاء الشّبان بدبي: تطاوين: عودة المهرجان الوطني للطفولة بغمراسن بعد غياب 5 سنوات وزير الشؤون الخارجية يلتقي نظيره الكامروني بالعاصمة ياوندي منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها البنك الإفريقي للتنمية: التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج وقف الحرب في غزة وموجات الهجرة في اتصال سعيّد بماكرون الدورة السابعة لمهرجان :"تيسدروس،الأيام الرومانية بالجم  أيام 27 -28 أفريل 2024 بالمسرح الروماني بالجم أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة'' بوعسكر: ضرورة أن تتطابق إجراءات وشروط الترشّح للانتخابات مع الدستور الزاهي: قريبا عفو اجتماعي.. وسنقضي على كلّ أشكال العبودية الجديدة العمل الرقابي البرلماني: أكثر من 800 سؤال كتابي ومساءلة وزيرين فقط السفير الاسباني: التبادل الاقتصادي بين البلدين تجاوز 6 مليار دينار الحنشي: قطاع البناءات يستهلك أكثر من 30% وهدفنا تقليص هذه النسبة

الأخبارعالميةوطنية

الحشاني.. برنامج “قناة M6” محاولة لضرب العلاقة بين تونس وفرنسا

وقال الحشّاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال في باريس، اليوم الخميس 29 فيفري، إن برنامج “التحقيقات الحصرية”، المزمع بثه الأحد بإحدى القنوات الفرنسية بخصوص الوضع السياسي في تونس، يهدف إلى الإساءة وضرب العلاقة الثنائية بين تونس وفرنسا، حسب تقديره.

وأشار الحشاني إلى أن هذه الأطراف تعمل على جعل العلاقات الثنائية بين تونس وفرنسا غير ودية، وأنها غير راضية بمساعي البلدين إلى تقوية هذه العلاقات الثنائية وتطويرها، وفق قوله.

M6 والسياسة في تونس

يذكر أن قناة M6 الفرنسية الخاصة أعلنت عن بث برنامج عن تونس الأحد القادم ابتداء من الساعة 23:10 على مدى 70 دقيقة.

وتداول روّاد منصات التواصل الاجتماعي خبر اعتزام القناة بث حلقة من برنامج “تحقيق خاص” عن تونس بعنوان “تونس بين الفقر والدكتاتورية، خطوة كبيرة إلى الوراء”.

وفي تقديمها للحصة، قالت القناة إنّه بعد مرور ثلاثة عشر عاما على الربيع العربي، وبعد عشر سنوات من عدم الاستقرار السياسي، وموجة الهجمات الإرهابية، وأزمة اقتصادية غير مسبوقة، “تتجّه تونس نحو الدكتاتورية.

وأضافت أنه “باستثناء الأقليّة المتميّزة، فإنّ الأزمة الاقتصادية لا تستثني أحدا”.

التعاون الاقتصادي

وفي سياق متصل، ثمن رئيس الحكومة التعاون الاقتصادي المثمر بين البلدين وضرورة الارتقاء به وتنويع مجالاته.

وشدّد على ما يوفره مناخ الأعمال في تونس من امتيازات، وعلى أهمية مزيد تشجيع الاستثمارات الفرنسية ببلادنا، لا سيما في القطاعات الواعدة وذات القيمة المضافة العالية.

على غرار صناعة السيارات ومشاريع الانتقال الطاقي، والطاقات المتجددة، والطائرات، والذكاء الاصطناعي، إلى جانب القطاع السياحي.

وأكد رئيس الحكومة بالمناسبة، أهمية عقد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي بباريس، ووضع خارطة طريق واستكشاف فرص جديدة للتعاون للفترة القادمة.

كما أكد رئيس الحكومة  الحاجة إلى دعم جوهري وأكثر اتساقا مع المتطلبات التنموية لبلادنا من قبل الاتحاد الأوروبي.

وعلى المستويين الإقليمي والدولي، بيّن رئيس الحكومة  ضرورة تعميق التشاور بين البلدين من أجل التوصل إلى حلول سلمية لمختلف الأزمات الإقليمية، وفي مقدمتها حرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

ومن جهته، نوّه رئيس الوزراء الفرنسي السيد غابريال أتال بمستوى التعاون القائم بين البلدين.

وأكّد أهمية تكثيف المشاورات الثنائية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري في مختلف المجالات.

كما شدّد بدوره على أهمية عقد الدورة الرابعة للمجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي في أقرب الآجال.

زر الذهاب إلى الأعلى