الأخبار
السفيرة الأميركية لدى العراق تحث بغداد على إجراء تحقيق كامل بهجوم كورمور منوبة: القبض على امرأة وأربع فتيات يعملن بوكر للدعارة إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته عصام الشابي يدخل في إضراب جوع مفتوح عضو مجلس الشيوخ الإيطالي داعمة لـ”إسرائيل” تؤدّي زيارة إلى تونس سفيرة فرنسا بتونس ٱن غيغان :خمسة الاف طالب تونسي تحصل على التأشيرة السنة الفارطة ..... القصرين: مشاريع مبرمجة ببلدية الرخمات من معتمدية سبيطلة بما يقارب 4.5 ملايين دينار سيدي بوزيد: انطلاق فعاليات الاحتفال بالدورة 33 لشهر التراث ظهور ضباب محلي بالمناطق الساحلية الشرقية وبسهول القيروان آخر الليل دورة اتحاد شمال افريقيا لمنتخبات مواليد 2007-2008- المنتخب المصري يتوج بالبطولة مسابقة أكاديمية الشّرق الأوسط للأطبّاء الشّبان بدبي: تطاوين: عودة المهرجان الوطني للطفولة بغمراسن بعد غياب 5 سنوات وزير الشؤون الخارجية يلتقي نظيره الكامروني بالعاصمة ياوندي منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها البنك الإفريقي للتنمية: التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج وقف الحرب في غزة وموجات الهجرة في اتصال سعيّد بماكرون الدورة السابعة لمهرجان :"تيسدروس،الأيام الرومانية بالجم  أيام 27 -28 أفريل 2024 بالمسرح الروماني بالجم أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة'' بوعسكر: ضرورة أن تتطابق إجراءات وشروط الترشّح للانتخابات مع الدستور الزاهي: قريبا عفو اجتماعي.. وسنقضي على كلّ أشكال العبودية الجديدة العمل الرقابي البرلماني: أكثر من 800 سؤال كتابي ومساءلة وزيرين فقط السفير الاسباني: التبادل الاقتصادي بين البلدين تجاوز 6 مليار دينار الحنشي: قطاع البناءات يستهلك أكثر من 30% وهدفنا تقليص هذه النسبة

اقتصادالأخبار

المليكي: الدولة تنقصها العقول التونسيّة والكفاءة لتسيير الشأن العام

طالب الناشط السياسي حاتم المليكي، السلطة بالاهتمام أكثر بما يشغل المواطنين، داعيا إلى ضرورة ترتيب أولويات البلاد.

واعتبر المليكي، في تصريح للمدينة أف أم اليوم الأحد 18 فيفري، أنّ زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيّد في الآونة الأخيرة إلى مسبح البلفدير، لا تعتبر من ضمن أولويات البلاد، ويمكن لكاتب عام البلدية متابعة الموضوع، ولا تتطلّب تحرّك أعلى هرم من السلطة، وفق تقديره.

وكان سعيّد قد أكّد خلال زيارته، الخميس الماضي، المسبح البلدي بساحة باستور ضرورة التسريع بإعادة تهيئة هذه المنشاة الرياضية في أقرب الآجال تحت إشراف الهندسة العسكرية بشكلها السابق ومواصفاتها الأصلية.

كما شدّد المليكي على ضرورة أن تعطي الدولة القيمة الاقتصادية لعدة مسائل على غرار الشركات الأهلية وعدم مناقشتها سياسيّا.

وقال: “إذا كانت هذه الشركات ستخلق النمو وتحرّك الاستثمار وتقدّم الإضافة للاقتصاد.. فيجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لفائدتها.. وأن تخرج تونس من الحديث عن أيّ عملية تافهة”.

وتابع: “الدولة ناقصة عقول تونسية.. وهناك انعدام الكفاءة في تونس لتسيير الشأن العام”.

استقلاليّة المركزي.. النقاش الخاطئ

في سياق آخر، اعتبر المليكي النقاش الدائر في الآونة الأخيرة حول استقلالية البنك المركزي غير صائب.

وأشار إلى أنّ الأصحّ هو الحديث عن استقلالية السياسة المالية عن السياسة الاقتصادية.

واعتبر المليكي أنّ “كل المؤسسات غير مستقلة وأنّها تابعة للدولة”.

وحول تمويل البنك المركزي في الآونة الأخيرة لخزينة الدولة، تساءل المليكي عن مصير هذا التمويل وعن إمكانية إعادة الكرّة من جديد.

كما تساءل عن وجود ضمانات حتى تكون عملية التمويل وقتيّة.

واعتبر أنّ طباعة النقود لتمويل خزينة الدولة كانت منتظرة، وأنّه كان على الدولة اتخاذ إجراءات استباقية.

وشدّد الناشط، في السياق ذاته، على غياب رؤية وإستراتيجية للدولة التونسية على المدى البعيد، ويتمّ أخذ الإجراءات وحلحلة الأمور بطريقة آنية ويومية، وفق قوله.

وختم المليكي بالقول: “إنّ تونس ينقصها عقل يفكّر.. ومشاكلها معروفة منذ سنة 2004، وساءت بعد 2011، وتفاقمت أكثر خلال السنوات الثلاث الأخيرة.. وإلى حدّ اليوم لم يتم القيام بالإصلاحات الضرورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى