الأخبار
قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار استهلاك المواد البترولية في تونس يتقلّص مرصد الطاقة: تراجع انتاج الغاز.. وتونس توجّهت للتوريد المباشر للكهرباء رئيس الجمهورية في زيارة غير معلنة إلى ولاية قبلي السفير الأمريكي: مؤسسات أمريكية تعتزم الاستثمار في تونس في مجال الانتقال الطاقي الناطق باسم هيئة الانتخابات:انتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم ستجري يوم 27 مارس الجاري تعزيزات كثيرة من أوروبا في قائمة منتخب تونس لمواجهة كرواتيا “حكومة الشرق” تستنجد بالقبائل لإيقاف الاشتباكات في مدينة الزاوية نيويورك تايمز: الأونروا تكشف تعذيب الاحتلال مئات المعتقلين الفلسطينيين منذر الكبير: ''وضعية النادي الإفريقي غير طبيعية.. وأفكر في الانسحاب'' القصرين: وفاة خميسيني متأثّرا بإصابته بحجارة على مستوى الرأس تهذيب وإدماج 160 حيّاً ب671 مليون دينار طقس الإثنين 4 مارس 2024 إصدار منشور تفتيش في حق مبروك كرشيد هيئة إدارية للتعليم الثانوي تدرس الرد على عدم تطبيق الاتفاقات السابقة اليوم: فتح محوّل شارع ياسر عرفات على مستوى مدخل مطار قرطاج رئيس الجمهورية يختتم زيارته إلى الجزائر بلقاء تبّون الطبوبي:هيئة إدارية الأسبوع القادم وعلى السلطة التقاط رسائل هذا التجمع بطاقة إيداع بالسجن في حق المدير العام السابق للبنك الفلاحي سعيّد: عازمون على تطوير علاقات تونس والجزائر إلى أسمى المراتب سعيّد في قمّة الجزائر: تونس ستجدد في كل لقاء ومحفل وقوفها مع فلسطين منير الشرفي: مفهوم الدولة المدنية غير واضح لدى التونسيين قمة الجزائر: رئيس الجمهورية وأمير قطر يتباحثان الأوضاع في غزة

الأخبارسياسةوطنية

بوعسكر: ‘موعد الانتخابات المحلية لم يُحدد بعد وتم تخصيص 70 مليون دينار لتنظيمها’

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر الانتهاء من تحديد 70 بالمائة من الحدود الترابية للدوائر الانتخابية المتعلقة بالانتخابات المحلية بعد استكمال عمليات المسح الميداني للعمادات.

وبين فاروق بوعسكر في تصريح إعلامي اليوم الإثنين 5 جوان 2023، إثر التئام جلسة عمل تنسيقية بمقر الهيئة جمعته بممثلين عن وزارة الداخلية والمركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد والمعهد الوطني للاحصاء والديوان الوطني لقيس الأراضي والمسح العقاري وكافة الإدارات الجهوية المعنية بإنجاز هذا المشروع، أن هذا الاجتماع تمكن من تجاوز الصعوبات اللوجستية والتقنية والمتعلقة بالتنسيق بين مختلف الوزارات والإدارات المشتغلة على هذا المشروع بالتزامن مع تقدم الأشغال الميدانية.

وشرعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، منذ 23 ماي 2023، في أشغال المشروع الوطني للتحديد الترابي للدوائر الانتخابية المحلية، وذلك تجسيدا لمخرجات الملتقى الوطني الذي انعقد بالعاصمة يوم 18 ماي 2023.

وفي هذا الإطار تم تكوين 140 فريق عمل، انطلقت مباشرة في الأشغال الميدانية، في جميع ولايات ومعتمديات الجمهورية التونسية، وفق روزنامة زمنية تمّ ضبطها مسبقا.

وأوضح بوعسكر أن التقسيم الترابي للعمادات والدوائر الانتخابية المحلية عملية دقيقة وتتطلب اعتماد تقنيات حديثة ورقمية وهو تقسيم رسمي لأنه سيصدر في شكل قرارات بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

ووصف هذا المشروع بالهام وستستفيد منه مختلف أجهزة الدولة، ولن يقتصر الأمر على تقسيم ترابي انتخابي فحسب.

وأفاد بأن الهيئة تقوم بدورها في تقسيم الدوائر الانتخابية ولا يتعلق الأمر بإعادة التقسيم الترابي للعمادات ولا البلديات، وانما يكمن في تقسيم العمادات التابعة للمعتمديات التي يوجد بها أقل من 5 عمادات إلى أكثر من دائرة انتخابية.

وقدم بوعسكر مثالا، حيث أشار إلى أن المعتمديات التي تتكون من ثلاثة عمادات فقط، تقوم الهيئة بتقسيم العمادتين الأكبر حجما إلى دائرتين انتخابيتين وفق ما ينص على ذلك المرسوم عدد 10 المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم.

وينص الفصل 28 من المرسوم عدد 10 المتعلّق بتنظيم انتخابات المجالس المحلّية وتركيبة المجالس الجهويّة ومجالس الأقاليم بأنه ”يُعدّ تراب كلّ عمادة دائرة انتخابيّة لانتخاب أعضاء المجلس المحلّي.

ويتوافق تراب المجلس المحلّي مع تراب المعتمديّة”.

وتنص الفقرة الثالثة من نفس الفصل على أنه “إذا كان عدد العمادات في إحدى المعتمديّات دون الخمسة، تتولّى الهيئة تقسيم المعتمديّة إلى دوائر انتخابيّة لا تقلّ عن العدد المذكور”.

ومن جانب آخر، قال رئيس هيئة الانتخابات “إن موعد انجاز الانتخابات المحلية لم يتم تحديده بعد، وبأن ذلك يتم إثر إصدار أمر دعوة الناخبين للانتخابات المحلية، وبأن هذه الانتخابات لن يتم إعدادها في ظرف ثلاثة أشهر فحسب وذلك لأنها تشمل 2155 دائرة انتخابية محلية”.

وأضاف أن الهيئة ستشرع مباشرة بعد الانتهاء من تحديد الحدود الترابية في مرحلة تحيين السجل الانتخابي”.

وعن استعداد الهيئة المالي بخصوص انجاز هذه الانتخابات المحلية، بين بوعسكر أنه تم تخصيص 70 مليون دينار لهيئة الانتخابات في ميزانية 2023، تتعلق بالاستحقاقات الانتخابية، وهو مبلغ كاف يمكن أن ينجز الانتخابات المحلية، وفق تقديره.

يُذكر أنه وفق المرسوم عدد 10 لسنة 2023 والمؤرخ في 8 مارس 2023 والمتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم، فإن هذا المشروع “سيُفضي إلى إحداث 2155 دائرة انتخابية ضمن 2085 عمادة، سيتم ضبط حدودها بشكل رسمي ودقيق”.

زر الذهاب إلى الأعلى