الأخبار
حركة الشعب تعلن المشاركة في الانتخابات الرئاسية سوسة: القبض على مرتكب براكاج باستعمال سلاح أبيض اتفاق تونسي ليبي على إعادة فتح معبر راس جدير بعد انتهاء أعمال الصيانة نوريس يكسر سيطرة فيرستابين ويفوز بجائزة ميامي للفورمولا 1 عبد الحميد الدبيبة يتابع إجراءات افتتاح معبر رأس جدير السفيرة الأميركية لدى العراق تحث بغداد على إجراء تحقيق كامل بهجوم كورمور منوبة: القبض على امرأة وأربع فتيات يعملن بوكر للدعارة إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته عصام الشابي يدخل في إضراب جوع مفتوح عضو مجلس الشيوخ الإيطالي داعمة لـ”إسرائيل” تؤدّي زيارة إلى تونس سفيرة فرنسا بتونس ٱن غيغان :خمسة الاف طالب تونسي تحصل على التأشيرة السنة الفارطة ..... القصرين: مشاريع مبرمجة ببلدية الرخمات من معتمدية سبيطلة بما يقارب 4.5 ملايين دينار سيدي بوزيد: انطلاق فعاليات الاحتفال بالدورة 33 لشهر التراث ظهور ضباب محلي بالمناطق الساحلية الشرقية وبسهول القيروان آخر الليل دورة اتحاد شمال افريقيا لمنتخبات مواليد 2007-2008- المنتخب المصري يتوج بالبطولة مسابقة أكاديمية الشّرق الأوسط للأطبّاء الشّبان بدبي: تطاوين: عودة المهرجان الوطني للطفولة بغمراسن بعد غياب 5 سنوات وزير الشؤون الخارجية يلتقي نظيره الكامروني بالعاصمة ياوندي منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها البنك الإفريقي للتنمية: التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج وقف الحرب في غزة وموجات الهجرة في اتصال سعيّد بماكرون الدورة السابعة لمهرجان :"تيسدروس،الأيام الرومانية بالجم  أيام 27 -28 أفريل 2024 بالمسرح الروماني بالجم أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة''

الأخبارجهوية

جندوبة: برنامج اجتماعي واقتصادي خاص بشهر رمضان

انعقدت بمقر ولاية جندوبة جلسة عمل لضبط برنامج جهوي استباقي اجتماعي واقتصادي لشهر رمضان، تنبني على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات لحسن تأمين حاجيات هذا الشهر والاستعداد الجيد.

ويتضمن البرنامج العمل على تزويد الأسواق بالمواد الإستهلاكية اللازمة وتوفير مخزونات كافية وضمان ديمومة التزويد وتكثيف العمل الرقابي للتصدي لكل مظاهر الإحتكار والمضاربة والغش والتأكد من شفافية المعاملات التجارية حفاظا على المقدرة الشرائية للمواطن.

كما يسعى البرنامج إلى تشديد المراقبة الميدانية اليومية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وكافة الفرق الرقابية الأمنية و الصحية و الاقتصادية لضمان شروط السلامة الصحية للمنتوجات بكافة معتمديات الولاية.

كما يتضمن مراقبة الأسعار ومكافحة الغلاء والتلاعب في الأسواق خلال شهر رمضان و مراقبة مدى احترام و تطبيق الأسعار القانونية ومكافحة الزيادات والاحتكار والغش التجاري و الحرص على التذكير بالأسعار المعتمدة و اظهارها للعموم و تطبيق قوانين حماية المستهلك و الضرب على يد المحتكرين و المضاربين و أرشاد المستهلك إلى كيفية تقديم شكاوى في حالة وجود تجاوزات .

برامج دينية وأخرى اجتماعية ;ثقافية :

كما يحث البرنامج على ضرورة الاهتام بالشأن الديني من قبل الإدارة الجهوية للشؤون الدينية والعناية ببيوت الله وبرمجة حملات تنظيف للمحيط الخارجي والداخلي للمساجد وإضفاء معالم الزينة وذلك بالتنسيق مع الكتاب العامين للبلديات وتحسيس القائمين على الخطاب الديني بالاعتدال وإبراز القيم السمحة لديننا الحنيف وسلوك المواطن خلال الشهر الكريم .

و بالنسبة للبلديات فهي مطالبة خلال شهر رمضان بالقيام بحملات نظافة للأسواق وتزينها والتصدي لكل مظاهر الإنتصاب الفوضوي والاختناق المروري .

و في الشأن الاجتماعي فقد أوصت اللجنة التي تم تشكيلها في الغرض بالاهتمام بالعائلات المعوزة ومحدودة الدخل والإحاطة بها في هذا الشهر الفضيل في إطار المد التضامني بالتنسيق مع مكونات المجتمع المدني ودعم كل المبادرات في هذا الخصوص لمساعدتها على مجابهة المصاريف اليومية و تركيز أكثر عدد ممكن من موائدالافطار .

بإضافة لتمكين المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة من مساعدات مالية تصرف مباشرة في بداية شهر رمضان المعظم وقبل حلول عيد الفطر والتنسيق المحكم بين مصالح الإدارة الجهوية للشؤون الاجتماعية والمتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي و المعتمدين لضمان توزيع المساعدات على مستحقيها و في آجالها .

أما في الشأن الثقافي فأكدت الخطة الجهوية على ضرورة ان تُـنظم دور الثقافة عروضا ثقافية تراعي الذوق العام وحرمة شهر رمضان المعظم ، وفق برنامج ثري تضبطه الإدارة الجهوية للشؤون الثقافية و التأسيس لمهرجان قار لليالي رمضان بالمدن يمزج بين الأنشطة الثقافية والتراثية والدينية .

نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك و برنامج خاص بالتلاميذ المقيمين :

وحثت اللجنة الجهوية على ضرورة البحث عن تخصيص نقاط بيع من المنتج إلى المستهلك في إطار المحافظة على المقدرة الشرائية للمواطن و توفير مستلزمات المواطن الاستهلاكية.
و بالنسبة للتلاميذ المقيمين بالمعاهد الثانوية والمدارس الاعدادية فقد أوصت اللجنة بضرورة الإحاطة بالتلاميذ المقيمين و العمل على تحسين الوجبات المقدمة لهم .

أما قطاع النقل، فقد أوصت اللجنة بتنظيم خدمات النقل العام وتعديل جداول السفرات لنقل المواطنين و التلاميذ في ظروف طيبة تحترم التوقيت الرمضاني للعمل و الدراسة.

متابعة : صابر زروق القايدي

زر الذهاب إلى الأعلى