الأخبار
إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية المهدية.. حجز أكثر من 10 كلغ من المصوغ من الذهب والفضّة المدير العام للدّيوانة يؤدي زيارة تفقّد لمصالح الديوانة بميناء رادس نصرةً لغزة .. المقاومة العراقية تستهدف مطار بن جوريون في عمق إسرائيل بيان وزارة الشؤون الخارجية بمناسبة ذكرى الاستقلال البريد التونسي يعزّز شبكته بافتتاح مركب بريدي بسكرة ومكاتب أخرى بولايتي أريانة وتونس سعيّد يشدد على ضرورة التصدي للرشوة وتفكيك اللوبيات في كل القطاعات الزعفراني تدعو الى استكمال أشغال الخط 'د' الرابط بين تونس والقباعة منذر الزنايدي لقيس سعيد : إن كنت تريد من الانتخابات فرصة لإدامة معاناة التونسيين فإننا نريد أن نجعل منها أملا حقيقيا في الإقلاع وإعادة البناء قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار استهلاك المواد البترولية في تونس يتقلّص مرصد الطاقة: تراجع انتاج الغاز.. وتونس توجّهت للتوريد المباشر للكهرباء رئيس الجمهورية في زيارة غير معلنة إلى ولاية قبلي السفير الأمريكي: مؤسسات أمريكية تعتزم الاستثمار في تونس في مجال الانتقال الطاقي الناطق باسم هيئة الانتخابات:انتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم ستجري يوم 27 مارس الجاري تعزيزات كثيرة من أوروبا في قائمة منتخب تونس لمواجهة كرواتيا

أخبار السينماثقافةفنون

عين دراهم :الدورة الخامسة لمهرجان ‘سينما الجبل ‘ من 17 إلى 21 ماي

تنطلق يوم 17 ماي الحالي بمدينة عين دراهم الدورة الخامسة لمهرجان ”سينما الجبل” والملتقى الأول لسينما حقوق الإنسان تحت شعار “حقوق المرأة والطفل في سينما التحريك.”

وتنظّم هذه التظاهرة السينمائية جمعيّة أشبال خمير بعين دراهم بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بجندوبة وشبكة “أنهار “لسينما حقوق الانسان وبالشراكة مع الجمعية الثقافية للعمل السينمائي ومنتدى “قسطاس” لثقافة السلام.

ويستمر برنامج هذه التظاهرة إلى غاية 21 ماي الجاري، ويتضمّن عرض مجموعة من أفلام سينما التحريك بعدد من المؤسسات التربوية بالمنطقة تشفع بلقاءات حوارية مباشرة تشرف على إدارتها الجمعية الثقافية للعمل السينمائي.

وستعرض يوم 17 ماي بمعهد خمير بعين دراهم أفلام ” الليل”، وهو انتاج مشترك بين فلسطين والأردن و قطر، و” كيف تحولت جدتي إلى كرسي”، وهو انتاج مشترك بين لبنان وألمانيا، و” أزرار”من الأردن، إضافة إلى أفلام ” دموع نهر السين” من الجزائر و” حديقة حيوان” من الأردن و” مريم” من فلسطين وذلك بالمدرسة الإعدادية ببني مطير.

أما المدرسة الإعدادية حمام بورقيبة بعين دراهم فستشهد عرض أفلام” طويي” من بلاروسيا و” جسر” من الجزائر و” هزة أرضية” من أفغانستان و” يوقو”م ن كولمبيا.

وتتضمن برمجة يوم 18 ماي الجاري تنظيم ورشة “الصورة الفوتوغرافية” يؤطرها كريم كمون وورشة” القراءة السينمائية ” من تأطير عادل بكري بالمركب الشبابي بعين دراهم.

كما ستتواصل عروض سينما التحريك بالمؤسسات التربوية وخاصة بمعهد خمير بعين دراهم وبالمدرسة الإعدادية حمام بورقيبة لتتواصل بالمركب الشبابي بعين دراهم.

وسيشهد يوم 19 ماي تنظيم ورشات الصورة الفوتوغرافية والقراءة السينمائية.

ويتواصل عرض ونقاش أفلام سينما التحريك بالمؤسسات التربوية والشبابية بالمركب الشبابي بعين دراهم وبالمدرسة الإعدادية بني مطير لتحتضن شوارع مدينة عين دراهم مساء احتفالية الافتتاح من خلال استعراض بماجورات قصر هلال والفنون الشعبية وكرنافال “أبيض وأسود” لمركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة.

وستنتظم إثر ذلك مراسم الافتتاح الرسمي للمهرجان بقاعة العروض بالنادي الثقافي” أبو القاسم الشابي” من خلال تدشين معارض صور فوتوغرافية وعرض فيلم قصير بعنوان “مريم” من فلسطين، إضافة إلى عرض فيلم الافتتاح بتقديم العرض العالمي الأول للشريط السينمائي التونسي “علي الدوعاجي” بحضور مخرجه يوسف بن عمار ولتكون السهرة مع العرض الموسيقي “أجراس”للفنان عادل بوعلاّق.

كما تنتظم يوم 20 ماي الجاري بالمركّب الشبابي بعين دراهم ندوة فكرية بعنوان “حقوق المرأة والطفل في سينما التحريك” تتضمّن عدّة مداخلات مختلفة، على أن يتمّ في الفترة المسائية وبقاعة العروض بنادي أبو القاسم الشابي تنظيم ندوة أدبية تتضمن تقديما وتوقيعا لرواية “يخاف الأفراس” للأديب صلاح البرقاوي وللمجموعة الشعرية “منتصف الكأس ” لياسين الرواتبي، ثم يعرض يناقش فيلم ” زهر الأمنيات” بحضور مخرجه عادل بكري يليه عرض ونقاش فيلم ” القطرة” بحضور مخرجه يونس بن حجرية.

وسيكون اختتام المهرجان يوم 21 ماي الجاري بتنظيم عروض ونقاش مجموعة من أفلام سينما التحريك الموجهة للطفل ثم تكريم المشاركين في الدورة.

زر الذهاب إلى الأعلى