الأخبار
قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار استهلاك المواد البترولية في تونس يتقلّص مرصد الطاقة: تراجع انتاج الغاز.. وتونس توجّهت للتوريد المباشر للكهرباء رئيس الجمهورية في زيارة غير معلنة إلى ولاية قبلي السفير الأمريكي: مؤسسات أمريكية تعتزم الاستثمار في تونس في مجال الانتقال الطاقي الناطق باسم هيئة الانتخابات:انتخابات المجلس الوطني للجهات والاقاليم ستجري يوم 27 مارس الجاري تعزيزات كثيرة من أوروبا في قائمة منتخب تونس لمواجهة كرواتيا “حكومة الشرق” تستنجد بالقبائل لإيقاف الاشتباكات في مدينة الزاوية نيويورك تايمز: الأونروا تكشف تعذيب الاحتلال مئات المعتقلين الفلسطينيين منذر الكبير: ''وضعية النادي الإفريقي غير طبيعية.. وأفكر في الانسحاب'' القصرين: وفاة خميسيني متأثّرا بإصابته بحجارة على مستوى الرأس تهذيب وإدماج 160 حيّاً ب671 مليون دينار طقس الإثنين 4 مارس 2024 إصدار منشور تفتيش في حق مبروك كرشيد هيئة إدارية للتعليم الثانوي تدرس الرد على عدم تطبيق الاتفاقات السابقة اليوم: فتح محوّل شارع ياسر عرفات على مستوى مدخل مطار قرطاج رئيس الجمهورية يختتم زيارته إلى الجزائر بلقاء تبّون الطبوبي:هيئة إدارية الأسبوع القادم وعلى السلطة التقاط رسائل هذا التجمع بطاقة إيداع بالسجن في حق المدير العام السابق للبنك الفلاحي سعيّد: عازمون على تطوير علاقات تونس والجزائر إلى أسمى المراتب سعيّد في قمّة الجزائر: تونس ستجدد في كل لقاء ومحفل وقوفها مع فلسطين منير الشرفي: مفهوم الدولة المدنية غير واضح لدى التونسيين قمة الجزائر: رئيس الجمهورية وأمير قطر يتباحثان الأوضاع في غزة

الأخباروطنية

كمال الفقي: معالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية يجب ألاّ تكون أمنية فحسب

وقال الفقي أنه لابّد من أخذ البعد الإنساني بعين الاعتبار، والتدخّل كذلك على المستوى الاقتصادي لحلّ هذه المعضلة، من خلال النهوض بالاستثمار قصد تثبيت المواطنين في بلدانهم.

وأوضح الفقي في تصريح صحفي، على هامش زيارة عمل أداها اليوم السبت إلى ولاية المنستير، أنّه لابّد من تثبيت المواطنين التونسيين وغيرهم من مواطني الدول الإفريقية الأخرى ببلدانهم.

وذكر الفقي بأنّه من المهاجرين الأفارقة من يأتي إلى تونس ليس باعتبارها بلد عبور بل للاستقرار فيها.

وقال الفقي في هذا الصدد “لا مانع لدينا أن يحلّ بيننا مهاجرون أفارقة، ولكن في حدود قدرتنا على تأطيرهم وتأمين العيش الكريم لهم وتشغيلهم”.

وواصل “وما زاد على ذلك فنحن غير قادرين عليه، ولابّد لأصدقائنا من مساعدتنا في عملية تثبيت المهاجرين من دول جنوب الصحراء في دولهم، وفي إسنادهم في حال طلبوا الاستقرار في تونس.. فهذا برنامج إنساني بالأساس”.

وصرّح الوزير بأنّه بلّغ نظيره الايطالي خلال زيارته الأخيرة إلى تونس هذا الموقف، وتباحث معه صيغ التعاون الثنائي الممكنة في هذا الاتجاه.

وأشار الوزير إلى أنّ التعاون التونسي الإيطالي في مجال الهجرة غير النظامية “غير جديد” وكذلك الأمر مع العديد من دول العالم.

وقال إنّ تونس تحدثت بكلّ شفافية مع وزير الداخلية الايطالي حول الوضع العام بتونس وقراءتها لمسألة الهجرة التي وصفها بـ “الظاهرة الطبيعية تاريخيا”.

وقال الفقي أن ذلك باعتبار أنّه مع كلّ تحرك اجتماعي في مختلف أصقاع العالم تظهر حركة هجرة عامة تكون “دائرية”، أيّ تمس البلدان الأشد فقرا ثم البلدان الأقل فقرا فالبلدان المتطورة، وفق تعبيره.

وأضاف أنّ تونس تمر بظرف دقيق نتيجة الأزمة الاقتصادية، ولابّد للجميع من الانكباب على توفير الظروف الملائمة للتونسيين من أجل التوجه نحو القطاعات ذات القيمة المضافة العالية، والتي من شأنها أن تساهم في ازدهار الاقتصاد وتيسر المرور إلى بناء الدولة على قاعدة العدل والإنصاف، على حد قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى