الأخبار
البرلمان يشارك في ندوة رؤساء المجالس والفروع الافريقية بالمجلس البرلماني الفرنكوفوني بجمهورية موريس رئيس مجلس الجهات والاقاليم: قرببا.. الترفيع في سقف رأس مال الشركات الأهلية تونس تدعو إلى التعجيل بفرض وقف فوري ودائم للعدوان على فلسطين وزارة التربية : بعث خلية لتلقي ملفات الفساد بداية من 30 أفريل 2024 حملة تشويه مسعورة لتمويه القضاء في قضية بن عبد الرحمان ضد قطر إقالة المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء عدنان الأسود للمرّة الأولى منذ 8 قرون.. مسجد باليرمو يرفع الأذان تمديد إيقاف المدير السابق لمكتب راشد الغنوشي نقابة الصحفيين: تواتر الملاحقات سياسة ممنهجة لمحاصرة حرية التعبير قتلى وجرحى في انفجار وإطلاق نار بمركز تسوق في ضواحي موسكو نقل الاعلامي محمد بوغلاب للمستشفى والي بنزرت يشرف على موكب تنصيب أعضاء مجلس الإقليم الأول المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية بعدد من البلديات بمختلف ولايات الجمهورية المهدية.. حجز أكثر من 10 كلغ من المصوغ من الذهب والفضّة المدير العام للدّيوانة يؤدي زيارة تفقّد لمصالح الديوانة بميناء رادس نصرةً لغزة .. المقاومة العراقية تستهدف مطار بن جوريون في عمق إسرائيل بيان وزارة الشؤون الخارجية بمناسبة ذكرى الاستقلال البريد التونسي يعزّز شبكته بافتتاح مركب بريدي بسكرة ومكاتب أخرى بولايتي أريانة وتونس سعيّد يشدد على ضرورة التصدي للرشوة وتفكيك اللوبيات في كل القطاعات الزعفراني تدعو الى استكمال أشغال الخط 'د' الرابط بين تونس والقباعة منذر الزنايدي لقيس سعيد : إن كنت تريد من الانتخابات فرصة لإدامة معاناة التونسيين فإننا نريد أن نجعل منها أملا حقيقيا في الإقلاع وإعادة البناء قضية الشهيد شكري بلعيد..تفاصيل المرافعات في جلسة المحاكمة الملحق التأهيلي الأولمبي لكرة اليد: تونس تفقد آخر آمالها في الترشّح تونس وروسيا تُوقّعان مذكرة تعاون في المجال الانتخابي وزيرة المرأة: هذه آلياتنا لحماية الأسرة التونسية.. بلاغ مُروري بمُناسبة عُطلة الرّبيع المدرسيّة والجامعيّة قضية إشادة بالإرهاب: قرار بالنقض والإحالة بخصوص حكم ضد الغنوشي التضامن مع غزة مُتواصل... وزيرة التجارة: رقمنة مسالك التوزيع لمواجهة ارتفاع الأسعار

الأخبارثقافة

وفاة وزير الثقافة الأسبق البشير بن سلامة

فقدت الساحة الثقافية التونسية رجل الفكر والأدب والسياسة الكاتب ووزير الثقافة الأسبق البشير بن سلامة الذي وافاه الأجل المحتوم فجر اليوم الأحد عن سن تناهز 92 سنة.

ويعد الفقيد من أهم الشخصيات التي أعطت دفعا كبيرا للثقافة في تونس خاصة لدى توليه الإشراف على وزارة الثقافة من 1981 إلى 1986، وكان وراء تأسيس عديد المؤسّسات الثقافيّة منها معرض تونس الدولي للكتاب والمجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون “بيت الحكمة”، وأيّام قرطاج المسرحيّة، والمسرح الوطني، والمعهد العالي للموسيقى، والمعهد العالي للمسرح، والمعهد العالي للتنشيط الثقافي، ومهرجان الأغنية التونسيّة، والفرقة الوطنيّة للموسيقى، ومجلّة الشعر، ومجلّة فنون، وصندوق التنمية الثقافيّة، كما يشهد له الناشرون والكتاب والمثقفون بأنه كان وراء قرار التوصية بالنشر الذي يستفيد منه الناشرون إلى اليوم. كما كان من مؤسسي اتحاد الكتاب التونسيين وكان أمينا عاما له من 1970 إلى 1981.

ويحمل البشير بن سلامة في رصيده عديد المؤلفات في القصّة والرّواية والمسرح والبحث والمقالة والتّرجمة وغيرها.

وكان الفقيد تولى خلال مسيرته أيضا عديد المسؤوليات السياسيّة فإلى جانب الإشراف على وزارة الثقافة، كان عضوا بمجلس الأمّة ثمّ مجلس النّوّاب من 1969 إلى 1986 .

ووفق ما أعلنته عائلته، سيوارى جثمان الفقيد الثرى يوم غد الإثنين 27 فيفري 2023 بمقبرة الجلاز.

 

زر الذهاب إلى الأعلى