الأخبار
السفيرة الأميركية لدى العراق تحث بغداد على إجراء تحقيق كامل بهجوم كورمور منوبة: القبض على امرأة وأربع فتيات يعملن بوكر للدعارة إصابة وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته عصام الشابي يدخل في إضراب جوع مفتوح عضو مجلس الشيوخ الإيطالي داعمة لـ”إسرائيل” تؤدّي زيارة إلى تونس سفيرة فرنسا بتونس ٱن غيغان :خمسة الاف طالب تونسي تحصل على التأشيرة السنة الفارطة ..... القصرين: مشاريع مبرمجة ببلدية الرخمات من معتمدية سبيطلة بما يقارب 4.5 ملايين دينار سيدي بوزيد: انطلاق فعاليات الاحتفال بالدورة 33 لشهر التراث ظهور ضباب محلي بالمناطق الساحلية الشرقية وبسهول القيروان آخر الليل دورة اتحاد شمال افريقيا لمنتخبات مواليد 2007-2008- المنتخب المصري يتوج بالبطولة مسابقة أكاديمية الشّرق الأوسط للأطبّاء الشّبان بدبي: تطاوين: عودة المهرجان الوطني للطفولة بغمراسن بعد غياب 5 سنوات وزير الشؤون الخارجية يلتقي نظيره الكامروني بالعاصمة ياوندي منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها البنك الإفريقي للتنمية: التونسي جلال الطرابلسي مبعوثا خاصا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج وقف الحرب في غزة وموجات الهجرة في اتصال سعيّد بماكرون الدورة السابعة لمهرجان :"تيسدروس،الأيام الرومانية بالجم  أيام 27 -28 أفريل 2024 بالمسرح الروماني بالجم أبرز مخرجات الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا برشلونة يقرّر تجديد الثقة في قائده لموسم إضافي 2024/04/22 انطلاق الاجتماع التشاوري الأوّل بين قادة تونس والجزائر وليبيا الخراز: الربط الكهربائي بين الدول العربية مهم لتصدير الطاقة لأوروبا تونس تُحيي اليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الإرهاب قيس سعيّد يستقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي مروان شعبان: من المهم إرساء سوق مشتركة للطاقة بين تونس والجزائر تبون: ''تونس لا تسقط.. تونس دائما واقفة'' بوعسكر: ضرورة أن تتطابق إجراءات وشروط الترشّح للانتخابات مع الدستور الزاهي: قريبا عفو اجتماعي.. وسنقضي على كلّ أشكال العبودية الجديدة العمل الرقابي البرلماني: أكثر من 800 سؤال كتابي ومساءلة وزيرين فقط السفير الاسباني: التبادل الاقتصادي بين البلدين تجاوز 6 مليار دينار الحنشي: قطاع البناءات يستهلك أكثر من 30% وهدفنا تقليص هذه النسبة

أخبار السينماثقافةفنون

3 أفلام تونسية متوّجة في مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي

أحرزت السينما التونسية ثلاث جوائز في اختتام الدورة الثامنة لمهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي (7 – 11 فيفري 2023) بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي.

وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير، شريط “سيكتريس” للمخرجة التونسية إنصاف عرافة، وذلك مناصفة مع الفيلم اللبناني “عن بعد” للمخرجة رشال عون.

وفي ما يتعلق بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، فإنها كانت من نصيب المخرج التونسي هيثم سكوحي عن عمله “Tunis syndrome“. وفاز فيلم “Spirit doll” للمخرج “Charles Badenhorst” من جنوب إفريقيا بجائزة أفضل فيلم تحريك.

وأسندت لجنة تحكيم المسابقة جائزة أفضل فيلم مدارس مناصفة بين شريط “زينة N111″ للمخرج وجدي بن رخيّص من تونس وشريط Le jour ou j’ai” grandi” للمخرج الفرنسي “Aloys Prunet”.

وتمّ تتويج الأفلام الفائزة في المسابقة من ضمن 52 فيلما قصيرا من 23 بلدا هي تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والسينغال وتركيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا واسبانيا وكندا والهند وبولونيا وسنغافورة وكازاخستان وإيران والمملكة المتحدة وليتوانيا وجنوب افريقيا وجورجيا.

واحتكمت الأفلام المشاركة إلى لجنة متألفة من المخرج منير بعزيز والممثلة عزيزة بولبيار والمنتج والمخرج أنيس عبسي والمخرجة المغربية جميلة البرجي والتونسية نورة نفزي وهي مختصة في المونتاج.

ونوّهت لجنة التحكيم في تقريرها الختامي بجودة بعض الأفلام المعروضة في هذه الدورة ما جعل مداولاتها بشأن اختيار الأفلام الفائزة صعبا نسبيا لتقارب الأعمال من حيث الجودة وطرافة المواضيع، لكنها أوصت في المقابل بمزيد الاعتناء باختيار الأفلام الوثائقية المشاركة.

وتابع الحاضرون خلال حفل الاختتام أربعة أشرطة قصيرة من لبنان ومصر وجنوب إفريقيا، إلى جانب الفيلم التونسي “الدغباجي” لوجدي موسى.

وجدير بالتذكير أن مهرجان بانوراما للفيلم القصير الدولي تأسس سنة 2016. وهو تظاهرة ثقافية غير ربحية تنتظم برعاية جمعية أولياء وأصدقاء المعوقين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى