الأخبار
بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤولة بجمعية تُعنى بمهاجري دول جنوب الصحراء رفض الإفراج عن الونيسي وإحالته على الدائرة المختصة في قضايا الإرهاب الدعوة الى الخروج للشارع يوم 19 ماي بين بوحجلة ونصرالله..اندلاع 5 حرائق بشكل متزامن اتحاد بن قردان يستنكر عدم المساواة في تسليط العقوبات على الفرق المحامي غازي مرابط: سنطالب بعدم سماع الدعوى في حق الزغيدي صفاقس: اندلاع أعمال عنف بين مجموعات من المهاجرين غير النظاميين ايقاف المصور الصحفي ياسين محجوب بدار المحامي عميد المحامين: سندعو مجلس العمداء للتشاور في ما حدث بدار المحامي الإبقاء على مدير عام IFM والممثل القانوني لـ 'ديوان أف أم' بحالة سراح إعادة فتح قسم الطبّ الباطني بمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة محامي مراد الزغيدي: 'هذه الأسئلة التي تمّ توجيهها لمُوكّلي' قضيّة 'فرار المساجين': تمديد الإيقاف التحفظي بالمتهمين السجن لرئيس جامعة السباحة ومدير عام وكالة مكافحة المنشطات السابقين خلال لقائه وزيرة المالية: وفد من البنك الدولي يؤكد الاستعداد لدعم تونس الصحة الفلسطينية: الطواقم الطبية تنتشل 20 شهيداً جراء قصف للاحتلال على منازل جنوب غزة جنوب إفريقيا.. ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار مبنى إلى 30 قتيلا الناطق باسم ابتدائية تونس: ‘الإذن بالاحتفاظ بالمحامي مهدي زقروبة بناء على حالة التلبس’ فتح تحقيق ضد لزهر العكرمـي على خلفية التطورات الأخيرة في القطاع: نقابة الصحفيين تدعو مكتبها التنفيذي الموسّع إلى الإجتماع رئاسة الحكومة توضّح بخصوص عدد ساعات العمل بالوظيفة العمومية انتشال 3 جثث أطفال من داخل خزان مائي عميد المحامين: المحامون في إضراب عام بكامل محاكم الجمهورية الجامعة العامّة للإعلام تدين تواصل ايقاف الصحفيين باستعمال المرسوم 54 إحالة مشروع قانون على البرلمان يتعلق بقرض بقيمة 300 مليون دولار إحباط دخول شحنة كبيرة من المخدّرات ومنقولات وسيارات عبر البحر فرقة أمنية تقتحم دار المحامي وتقوم باقتياد سنية الدهماني إلى مقرّ إدارة الشرطة العدلية حركة الشعب تعلن المشاركة في الانتخابات الرئاسية سوسة: القبض على مرتكب براكاج باستعمال سلاح أبيض اتفاق تونسي ليبي على إعادة فتح معبر راس جدير بعد انتهاء أعمال الصيانة

ثقافةفنون

من هي أسماء حمزة التي يحتفي بها غوغل.. إليك سيرتها

موقع البحث غوغل يُحيي ذكرى نجاح الموسيقية السودانية أسماء حمزة الملقّبة بأميرة العود وعاشقة أم كلثوم

وزيّن واجهة “غوغل” رسم يُجسّد الموسيقية السودانية وهي تعزف على آلة العود، مرتدية الزي الشعبي ذي اللون الأزرق وممسكة بيدها “نوتة” موسيقية.

وكانت أسماء حمزة، التي فارقت الحياة عام 2018، من بين الفائزين في مسابقة “ليلة القدر الكبرى” الموسيقية في 17 جويلية 1997.

الفوز كان نقطة تحوّل في حياة الموسيقية السودانية، وساهم في منحها التقدير والاهتمام في مجال يُسيطر عليه الذكور.

وولدت أسماء حمزة بشير في حلفاية الملوك في السودان عام 1936، وهي وحيدة والديها ولديها بنت واحدة.

أحبّت الموسيقى في نشأتها الأولى، وكانت تحلم بأن تُصبح مطربة. لكنها كانت تُعاني مشكلة في حبليها الصوتيين، وأذناها كانتا مرهفتين للنغمات، فأخذت تُعبّر عن نفسها بالصفير.

عندما سمع والدها صفيرها المتناغم اشترى لها آلة عود حتى تتدرّب. وعلّمت أسماء نفسها عزف الأغاني، التي كانت تسمعها، من الذاكرة.

لم يكن إبداع النساء في مجال الموسيقى مقبولا اجتماعيا في السودان، لذلك كانت أول مقطوعة موسيقية تؤلفها سرية، رغم تشجيع والداها.

زاد إنتاج أسماء الموسيقي مع تقدّمها في السن، وصاغت عددا من الألحان لكثير من الفنانين العرب الموهوبين، وأصبحت تُعرف بأنّها من أوائل الملحنات في السودان.

واصلت إتقان العزف على العود، وتحولت من أول عازفة عود إلى مدربة رسميا في 1946، ثم انطلقت في العمل في سلاح الموسيقى السودانية عام 1982.

لقبت أسماء بأميرة العود، وعاشقة أم كلثوم للتأثير الشديد الذي تركته فيها، حينما كانت الموسيقى حكرا على الرجال.

وتقول أسماء في مقابلة صحفية عن حبها لأم كلثوم: “عندما لاحظ والدي ولهي بالست، فاجأني بتذكرة لدخول إحدى حفلاتها عندما زرنا القاهرة سنة 1963”.

وتأثّرت أسماء بالفنانين المصريين، مثل أم كلثوم، ومحمد عبدالوهاب، وعبدالحليم حافظ، وشادية. وتتلمذ على يديها الموسيقار والعازف السوداني الشهير بشير عباس.

زر الذهاب إلى الأعلى